عناصر مشابهة

عنایة الإسلام بالعقل وکیفیة المحافظة علیه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، فتحی محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: آل خرصان، خالد بن محمد بن سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع21, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:1532 - 1619
DOI:10.21608/BFAG.2017.7295
ISSN:2356-9050
رقم MD:976220
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الكشف عن عناية الإسلام بالعقل وكيفية المحافظة عليه. واستخدمت الدراسة المنهج التحليلي. وجاءت الدراسة فيه تمهيد، وثلاثة مباحث، التمهيد فيه بيان لمفهوم العقل في اللغة والاصطلاح، وفي القرآن السنة. أما المبحث الأول فيه بيان لمكانة ومنزلة العقل في الإسلام. والثاني فيه عرض لتشريعات الإسلام لحفظ العقل الإنساني. والثالث فيه بيان لمجالات العقل في العقيدة الإسلامية. وأوضحت الدراسة أن العقل هو ملكة الإدراك والفهم والتصور والرشد، والاستفادة من هذه الوظائف العقلية أمر يفرضه الإسلام، والعقل لن يهتدي إلا بالشرع، والشرع لا يتبين إلا بالعقل. وأكدت نتائج الدراسة على أن الإسلام اهتم بحفظ العقل وجعله جزءا من حفظ للنفس، وقد أناط الله تبارك وتعالى التكليف جملة وتفصيلا على وجود هذا العقل فالخطاب الشرعي لا يتوجه إلا للعاقل، لأن العقل أداة الفهم والإدراك، وبه تتوجه الإرادة إلى الامتثال، وأن الوحي بالرسالة الإلهية أثر من آثار الله، والعقل الإنساني أثر أيضا من آثار الله في الوجود، وآثار الله يجب أن ينسجم بعضها مع بعض، ولا يعارض بعضها بعضا وبهذا فإن التعارض بين العقول السليمة وبين الشرع غر موجود. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021