عناصر مشابهة
مطاعن الشعوبية على العرب والرد عليها من خلال النثر في العصر العباسي
المصدر: | حولية كلية اللغة العربية بجرجا |
---|---|
الناشر: |
جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع19, ج4 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2015 |
التاريخ الهجري: | 1436 |
الصفحات: | 3544 - 3704 |
DOI: | 10.21608/BFAG.2015.21448 |
ISSN: | 2356-9050 |
رقم MD: | 976047 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | إن الشعوبية ردة فكرية، ونعرة عصبية، أحيتها مظالم بني أمية، إذ إنها آثرت أبناء العربية، وحطت من شأن الشعوب الأجنبية، فكان ذلك داعياً إلى إحياء القوميات، في محاولة إلى اقتناص وسلب ما في يد الأخر من خيرات، ولهذا سلط البحث الضوء على مطاعن الشعوبية على العرب والرد عليها من خلال النثر في العصر العباسي. وجاء البحث في فصلين، تناول الأول تعريف الشعوبية لغة واصطلاحاً، وكذلك الامتداد التاريخي للشعوبية، بالإضافة إلى الأسباب التي أدت إلى نشوء الشعوبية وشيوعها. وكشف الثاني عن المطاعن التي وجهتها الشعوبية إلى العرب والرد عليها وذلك من خلال الطعن في اللغة العربية وبلاغتها وقوة الخطابة بها، والطعن على العرب في استعمالهم للعصا عند الخطابة، والطعن على العرب في أساليب قتالهم ومعداتهم الحربية، وكذلك الطعن على العرب في حضارتهم وثقافتهم، والطعن على العرب في الكرم الذي اشتهروا به، بالإضافة إلى الطعن على العرب من خلال المرأة، والطعن على العرب في أنسابهم، وأخيراً الطعن على العرب من خلال الشعر. وتوصلت نتائج البحث إلى أن الشعوبية حركة ثقافية سياسية، تعصبت للعجم، وانتحلت الإسلام ظاهراً، وأيقظت العداوة له باطناً، معتقدة حيازة الحضارة والرقي للعجم، والبداوة والتدني وخشونة العيش للعرب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|