عناصر مشابهة

الإشارات النحوية لدى ابن عباس ت 68 هــ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية اللغة العربية بجرجا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بجرجا
المؤلف الرئيسي: الديب، وليد مقبل السيد علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع20, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:1240 - 1285
DOI:10.21608/BFAG.2016.21206
ISSN:2356-9050
رقم MD:976039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"استعرض البحث الإشارات النحوية لدي ابن عباس ت 68 ه. فيُعد ابن عباس صحابي جليل وهو ابن عم النبي ﷺ ولد بشعب بني هاشم قبل الهجرة بثلاث سنين ولقب بحبر الأمة وفقيهها وإمام التفسير وترجمان القرآن وقد دعا له النبي ﷺ بالتفقه في الدين وتعلم التأويل وقد توفي عام 568، ومن إشاراته في مجال أصول اللغة حول الاختلاف فى اللغة من حيث كونها توقيف أم اصطلاح وتحديد أول من تكلم بالعربية واللسان الذي تكلم به آدم أولاً هو العربية. وتناول البحث الحذف والتقدير فالحذف عبارة عن إسقاط لصيغ داخل النص التركيبي في بعض المواقف اللغوية وهذه الصيغ يُفترض وجودها نحوياً لسلامة التركيب وتطبيقاً للقواعد ثم هي موجودة في مواقف لغوية مختلفة ومن إشارات ابن عباس اتضح وجود حذف المضاف والمتعلق وأداة الاستثناء والمستثنى وجواب الشرط، كما تناول عدة نقاط منها ظاهرة عود الضمير من الظواهر النحوية التي ينبغي على المفسر الإلمام بها إلماماً تاماً مستعيناً بمجموعة من القرائن اللفظية والحالية والمقالية التي تعينه على التحديد الدقيق لمرجع الضمير لذلك نجد ابن قاسم ينص على هذا الشرط لمن يتصدى للتفسير. واختتم بالبحث بعدة نتائج منها أنه رصد بعض الإشارات الأكثر تحديداً التي يكاد ينص فيها ابن عباس على الظاهرة النحوية كحديثه عن (أل) العهدية و(واو) الثمانية وتبادل المعاني بين الحروف والفرق بين دلالات بعض الحروف كالفرق بين دلاله (بلي) ودلالة (نعم) وإقراره لبعض المبادئ النحوية كتأكيده أن التقديم في الذكر لا يستلزم التقديم في الحكم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"