عناصر مشابهة

المصطلح وصلته بالتراث العربي النقدي لدى الدكتور يونس السامرائي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المورد
الناشر: وزارة الثقافة - دار الشؤون الثقافية العامة
المؤلف الرئيسي: عمر، فائز طه (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:75 - 84
رقم MD:975978
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02667nam a22002057a 4500
001 1718547
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a عمر، فائز طه  |g Omar, Faiz Taha  |e مؤلف  |9 281472 
245 |a المصطلح وصلته بالتراث العربي النقدي لدى الدكتور يونس السامرائي 
260 |b وزارة الثقافة - دار الشؤون الثقافية العامة  |c 2016  |m 1437 
300 |a 75 - 84 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "هدفت الورقة البحثية إلى التعرف على المصطلح وصلته بالتراث العربي النقدي لدى الدكتور يونس أحمد السامرائي أستاذ الأدب العربي الذي بذل جهودًا كبيرة في ضبط دراساته الأدبية المكرسة للأدب العباسي على نحو خاص لجعلها ذات أفق علمي مشهود. وقد عرضت الورقة الجهود النقدية التي بذلها السامرائي في قول مصطلحات غير شائعة يرى أنها أقوى في دلالاتها مما هو متداول لاستعمالها في بيان ما في الشعر من قوة فنية بخاصة والحكم عليه ولعل هذا تمثل على نحو خاص في قوله بمصطلح النفس الشعري ودلالته في بحث خاص، ومصطلحات الحرارة والفتور والبرودة التي أفرد لها بحثًا آخر أشار فيه إلى صواب استعمالها في إظهار تأثير الشعر المتأني من قوته الفنية، كما أشار إلى مصطلحات أخرى مختلف حولها مثل مصطلح المقطعات الشعرية وغيرها، وتطرق إلى تعريف التفنن في الشعر واستعمل مصطلح الصورة الشعرية. وخلصت الورقة بالقول بأن السامرائي كان يؤكد دقة لغته النقدية وبعدها الاصطلاحي في عدة محاولات حد بعض المصطلحات واستعمالها معبرًا عن قدرته على الإحاطة بالأفكار التي تمكن من التعبير عنها على نحو جلي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a التراث العربي  |a الدراسات النقدية  |a علم المصطلح  |a السامرائي، يونس 
773 |4 دراسات ثقافية  |6 Cultural studies  |c 005  |l 003  |m مج43, ع3  |o 0412  |s المورد  |t The source  |v 043 
856 |u 0412-043-003-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 975978  |d 975978