عناصر مشابهة
المنابر الأثرية الباقية بعمائر الأناضول خلال القرنين "8 - 9 هـ. = 14 - 15 م.": دراسة أثرية فنية تحليلية
المصدر: | مجلة الآداب والعلوم الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
جامعة المنيا - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع86, مج2 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 569 - 636 |
DOI: | 10.21608/FJHJ.2018.93451 |
ISSN: | 1687-2630 |
رقم MD: | 974941 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | هدف البحث إلى التعرف على المنابر الأثرية الباقية بعمائر الأناضول خلال القرنين 8-9هـ/14-15م-دراسة أثرية فنية تحليلية. فقد وصلنا من العمائر الإسلامية المشيدة بالأناضول خلال (8-9هـ/ 14-15م) عدد لا بأس به من المنابر الخشبية أغلبها يرجع إلى تاريخ إنشاء العمائر الموجودة بها والقليل منها أضيف في فترات تاريخية لاحقة لإنشاء تلك العمائر، كما أن الكثير من هذه المنابر لا يزال موجود بتلك العمائر والبعض الأخر منها نقل بكامله أو أجزاء منه ليكون ضمن مقتنيات المتاحف التركية، وقد صنعت تلك المنابر بعدة طرق فنية منها، طريقة الكوند كاري، والقفص، والأويما، والرسم بالتلوين. وقدم البحث دراسة وصفية للمنابر بمختلف تكويناتها بعمائر الأناضول خلال القرنين 8-9هـ/14-15م، مشيرًا إلى العديد من المنابر الخشبية ومنها، منبر الجامع الكبير في تشورم، ومنبر جامع أحمد غازي في جين القديمة،كما هناك المنابر الرخامية ومنها، منبر جامع لاله أغا في موت، ومنبر جامع أحمد غازي في ميلاس، وايضًا المنابر الحجرية، والمنابر التي جمعت بين الخشب والرخام في تكوينها. وخلص البحث بمجموعة من النتائج منها، أنه قد تفاوتت أحجام وأطوال المنابر بالعمائر حيث روعي التوافق بين حجم المنبر والمساحة المخصصة له. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|