عناصر مشابهة

قصيدة "ما على ظنى باس" لابن زيدون: مقاربة تداولية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة المنيا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العكلي، مشاعل بنت علي بن حمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع86, مج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:471 - 515
DOI:10.21608/FJHJ.2018.93447
ISSN:1687-2630
رقم MD:974936
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط البحث الضوء على قصيدة (ما على ظني باس) لابن زيدون، مقاربة تداولية. وانتظم البحث في مبحثين، الأول تناول السبك التركيبي، حيث يعد السبك او الربط اللفظي مظهرًا من مظاهر عملية إنتاج النص التي تشتمل على عناصر أخرى سياقية، وتكمن أهميته في كونه عنصرًا جوهريًا في تشكيل النص وتفسيره، وفي الربط بين أجزاء الجملة، وأجزاء النص ربطًا شكليًا ودلاليًا، موضحًا عناصر السبك النحوي ومنها، الإحالة بالضمير، أو الإشارة، أو الحذف، أو العطف، وهناك عناصر السبك المعجمي ومنها، التكرار، والمصاحبة اللغوية، وهناك أيضًا السبك الصوتي. والثاني تحدث عن الحبك الدلالي وهو المعيار الثاني من معايير النصية بعد السبك؛ ويقصد به الربط الذي يعتمد على العلاقات الدلالية التحتية التي تعطي النص مظهره ووحدته، إذ إنه يمثله وسيلة من وسائل تماسك النص التي لا تكون عن طريق سطح اللغة، وإنما تكون عن طريق أدوات أخرى ترتبط بالنواحي الدلالية والجوانب الفكرية للنص، ومن أدوات الحبك المقابلة، والارتباط السببي، والتفصيل بعد الإجمال. وخلص البحث بالقول بأنه قد تمثلت في قصيدة ابن زيدون معايير النصية، فجاءت متلاحمة الأجزاء مستوفيه لشروط السبك التركيبي، والحبك الدلالي، مناسبة للموقف الذي جاءت فيه؛ فأدى إلى نجاح عملية الاتصال من جانب المتلقي، فتحقق الفهم والإدراك، ومن ثم تحقق هدف القصيدة الذي قصده الشاعر قصدًا. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018