عناصر مشابهة

حكم التخدير فى الشريعة وأثره فى العبادة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة القاهرة - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: المطيري، محمد بن عليان المشرافي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع111
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:533 - 575
ISSN:1110-581X
رقم MD:974259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03767nam a22002057a 4500
001 1717063
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a المطيري، محمد بن عليان المشرافي  |q Almutairi, Mohammed bin Alian Almashrafi  |e مؤلف  |9 486327 
245 |a حكم التخدير فى الشريعة وأثره فى العبادة 
260 |b جامعة القاهرة - كلية دار العلوم  |c 2018  |g فبراير  |m 1439 
300 |a 533 - 575 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على حكم التخدير في الشريعة وأثره في العبادة. واعتمد البحث في منهجه على تصوير المسألة المراد بحثها تصويراً دقيقاً قبل بيان حكمها، الاعتماد على أمات المصادر والمراجع الاصلية في التحرير والتوثيق والجمع والتخريج. واشتمل البحث على تمهيد وأربعة مباحث، تناول التمهيد حقيقة التخدير، وحكم التداوي وحكم التداوي بالمخدرات. وأوضح المبحث الأول أثر التخدير في الطهارة، فالتخدير الموضعي الذي لا يذهب الإحساس ولا يزول معه العقل لا ينقض الوضوء وذلك لبقاء الإدراك ووجود العقل الذي هو مناط التكليف، وأما التخدير الكلي الذي لا يبقى معه شعور فإنه يأخذ حكم المغمى عليه. وبين المبحث الثاني أثر التخدير في الصلاة، وفيه ثلاث حالات، الحالة الأولى قضاء الصلاة فيمن زال عقله بسبب محرم، الحالة الثانية قضاء الصلاة فيمن زال عقله بسبب جنون أو مرض حصل معه إغماء، الحالة الثالثة قضاء الصلاة فيمن زال عقله بتناول دواء مباح. وأشار المبحث الثالث إلى أثر التخدير في الصيام، فما يخدر به الصائم إما أن يكون مشتملاً على مواد مغذية، وفي هذه الحال فإن صومه يفسد الذات التخدير وإنما بسبب هذه المواد الغذائية، وإما ألا يكون مشتملاً على مواد مغذية وإنما مجرد أبخرة تزيل الإحساس وليس فيها معنى التغذية وهنا مسألتين، الأول أن يغمى عليه من الليل قبل أن ينوي الصوم، وأن يبيت نية الصيام من الليل، ثم يغمى عليه جميع النهار أو بعضه. واستعرض المبحث أثر التخدير في الحج وفيه أثر التخدير في الإحرام، وأثر التخدير في الوقوف بعرفة. وتوصلت نتائج البحث إلى أن التخدير ينقسم إلى موضعي لا يذهب معه الإحساس وكلي وهو الذي تبحث فيه الاحكام الفقهية المتعلقة بصحة العبادة لغياب العقل الذي هو مناط التكليف. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الفقه الإسلامى  |a الشريعة الإسلامية  |a التخدير  |a العبادات 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 اللغة واللغويات  |6 Islamic Studies  |6 Language & Linguistics  |c 010  |f Maǧallaẗ Kuliyyaẗ Dār al-’ulūm  |l 111  |m ع111  |o 0675  |s مجلة كلية دار العلوم  |t Journal of Faculty of Dar Al Uloom University of Cairo  |v 000  |x 1110-581X 
856 |u 0675-000-111-010.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 974259  |d 974259