عناصر مشابهة
مقاصد الشریعة عند الإمام الماوردي 364 – 450 هـ.
المصدر: | حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية |
---|---|
الناشر: |
جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع31, ج3 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2015 |
الصفحات: | 406 - 513 |
DOI: | 10.21608/BFDA.2015.44149 |
ISSN: | 2357-0423 |
رقم MD: | 972513 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | هدف البحث إلى التعرف على مقاصد الشريعة عند الإمام الماوردي 364-450هـ. وانقسم البحث إلى ثمانية مباحث، الأول تناول نبذة عن الماوردي وعن مقاصد الشريعة والتأليف فيها. وجاء الثاني بمعنى المصلحة وأقسامها عند الماوردي، وتضمن معني المصلحة في اللغة والاصطلاح، والشريعة ضرورية في صلاح أحوال العباد في الدنيا والآخرة، وأقسام المصلحة عند الماوردي. واستعرض الثالث المقاصد العامة والخاصة والمقاصد من حيث الرتبة عند الماوردي. وتناول الرابع مقصد حفظ الدين، وتضمن حاجة الناس إلى الدين في صلاح دينهم ودنياهم، وحفظ الدين من جانب الوجود، وحفظ الدين من جانب العدم. وجاء الخامس بمقصد حفظ النفس من حيث الوجود والعدم. وأشار السادس إلى أقسام العقل، وتضمن مقصد حفظ العقل من حيث الوجود ومن حيث العدم. واشتمل السابع على مقصد حفظ النسل من حيث الوجود والعدم. وأبرز الثامن مقصد حفظ المال من حيث الوجود والعدم. وأكدت نتائج البحث على أن الماوردي كان عالماً موسوعياً، إماماً بارعاً، ألف كتباً أبدع في كثير منها واستحسنها علماء عصره ومن بعدهم، وله إسهامات كبيرة في علم مقاصد الشريعة، فقد بين أن شرع الله قد كمُل، حاثاً علماء عصره على بيان أحكام المسائل المستجدة، واستنباطها من نصوص الكتاب والسنة والمعاني المبثوثة فيهما، محذراً لهم من الركون إلى تقليد العلماء السابقين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|