عناصر مشابهة

اختيارات الإمام ابن الجزري في الوقف والابتداء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الهداية
الناشر: وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف
المؤلف الرئيسي: الوائلي، محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج41, ع353
محكمة:نعم
الدولة:البحرين
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:16 - 48
ISSN:2536-0086
رقم MD:972425
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02785nam a22002057a 4500
001 1715413
041 |a ara 
044 |b البحرين 
100 |a الوائلي، محمد عبدالله  |g Alwaeli, Mohammed Abdullah  |e مؤلف  |9 494759 
245 |a اختيارات الإمام ابن الجزري في الوقف والابتداء 
260 |b وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف  |c 2019  |g مايو  |m 1440 
300 |a 16 - 48 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على اختيارات الإمام ابن الجزري في الوقف والابتداء، وجاء البحث في مبحثين، عرض الأول مؤلفات الإمام ابن الجزري في الوقف والابتداء، ومصادره فيها وذلك من خلال الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء، والتمهيد في علم التجويد، والتوجيهات في أصول القراءات، وطيبة النشر في القراءات العشر، وكذلك غاية النهاية في أسماء رجال القراءات أولي الرواية والدراية، والمقدمة في ما على قارئ القرآن أن يعلمه (المقدمة الجزرية). وكشف الثاني عن اختيارات الإمام ابن الجزري في الوقف والابتداء وذلك من خلال تقسيمه الوقف على أربعة أقسام وهم تام مختار، وكاف جائز، وحسن مفهوم، وقبيح متروك، وكذلك تعريفه الوقف الحسن بأنه هو الذي يحسن الوقف عليه، ولا يحسن الابتداء بما بعده، بالإضافة إلى اختياره العود إلى ما قبله عند الوقف على ما لا يتم الكلام عليه. وأشارت نتائج البحث إلى أن كتاب الاهتداء إلى معرفة الوقف والابتداء للإمام ابن الجزري يعد أعظم مؤلفاته وأجلها في علم الوقف والابتداء؛ حيث تكلم فيه عن مسائل الوقف والابتداء، واستوعب وقوف القرآن سورة سورة، ولكن الكتاب مفقود، ليس له نسخ معروفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a القرآن الكريم  |a القراءات القرآنية  |a ابن الجزرى، محمد بن محمد، ت. 833 هـ. 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 القانون  |6 Islamic Studies  |6 Law  |c 003  |l 353  |m مج41, ع353  |o 0534  |s الهداية  |t Al Hedaya Magazine  |v 041  |x 2536-0086 
856 |u 0534-041-353-003.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 972425  |d 972425