عناصر مشابهة

السينما والتاريخ : دراسة فى علم الجمال التطبيقى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفكر المعاصر - الإصدار الثاني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: غراب، نجلاء مصطفي فتحي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:65 - 106
رقم MD:971375
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلطت الدراسة الضوء على السينما والتاريخ، دراسة في علم الجمال التطبيقي. وبدءت الدراسة موضحة أن العلاقة بين السينما والتاريخ علاقة وثيقة للغاية، وتعتبر الدراما التاريخية بما قدمته من أفلام تجسيداً حياً لتلك العلاقة، فهي بالأساس نص مكتوب، يجهز للعرض سواء في المسرح أو السينما أو التلفزيون، ويستمد مضمونه من معالجة أدبية لأحداث وشخصيات التاريخ بهدف تصويرها في لوحة فنية متناغمة وصادقة، تخدم الحاضر من خلال الاستفادة والاعتبار من دروس الماضي. وتطرقت الدراسة إلى السينما والتاريخ من خلال عدة نقاط، كشفت النقطة الأولى عن العلاقة بين الفن والتاريخ، وحددت النقطة الثانية العلاقة بين السينما والتاريخ، وبينت النقطة الثالثة العلاقة بين العرض والنص، واستعرضت النقطة الرابعة ماهية الصدق الفني، وقدمت النقطة الخامسة تحليل فيلم أيام السادات، واستعرضت النقطة السادسة تحليل فيلم المصير. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على ضرورة الانتباه إلى الخطورة الكبيرة التي تنطوي عليها الأعمال الدرامية، التي تسعى إلى تشويه التاريخ، وإفساد الوعي وخاصة عندما يتم التعامل معها كمرجعيات، أو وثائق تاريخية للأجيال القادمة، وهو ما يقتضي التزام الإبداع الدرامي الدقة والصدق. ولابد من الفصل بين الرأي الشخصي والوقائع الثابتة في التاريخ داخل العمل الدرامي، فهذا يضمن لنا قدراً معقولاً من الحيادية والمصداقية، وهذا لا يتحقق إلا بالبحث في كل المصادر لتكوين رؤية، تعبر عن الأحداث الحقيقية أو على الأقل تكون قريبة منها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018