عناصر مشابهة

الصور الشعرية الحسية والذهنية في شعر حكيم نديم الداوودي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Sensory and Mental Images in the Poetry of Hakim Nadim Al-Daoudi
المصدر:مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، نوزاد شكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، عبدالله إبراهيم فقى (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع227
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:275 - 300
DOI:10.36473/ujhss.v227i1.695
ISSN:0552-265X
رقم MD:970605
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The theme of the sensory and mental image in their general sense is a starting point for poets to enrich their poetic experiences and draw their artistic paintings that reflect their intellectual visions, feelings and emotions, taking into account the reality of living and imagination. This research deals with the patterns of sensory and mental images of the Iraqi expatriate poet Hakim Nadim Al- Daoudi, and reflects his poetic experiences, which were filled with visions, ideas and feelings in a beautiful artistic style with profound connotation based on his cultural references and linguistic vocabulary, which we rarely find in other poets who write in a non- native language. This is what enriched his poetic texts in terms of his realistic vision of the problems of his society with his intellectual and political dimensions, which cast a shadow on the identification of the features of his sensory and mental image, and the fact that he employs them through what he sees, hears, smells, touches, and tastes, his poetic vision formed a spiritual, spiritual paintings that takes the recipient away to the poetic self- worlds to share his artistic experience. The research plan is based on the descriptive analytical approach divided in to two chapters, one of which deals with sensory images of the visual , physical, auditory, tactile and tactile types. In the second chapters we discussed the mental images that included the aviator and the abstract images, concluded with the main findings of the research.

يمثل موضوع الصورة الحسية والذهنية بمفهومها العام منطلقا ينطلق من خلاله الشعراء، لإثراء تجاربهم الشعرية، ورسم لوحاتهم الفنية التي تبدي رؤاهم الفكرية، وأحاسيسهم وعواطفهم، متخذين من الواقع المعيش ممزوجا بالخيال أساسا ورافدا يعينهم على تشكيل تلك الصور المتنوعة، فهي أداة الشاعر ومرآته العاكسة لأساليبه الشعرية في الطرح الفكري، والتشكيل الفني، وقد جاء هذا البحث ليتناول أنماط الصور الحسية والذهنية عند الشاعر العراقي المغترب حكيم نديم الداوودي، ويظهر تجاربه الشعرية التي ملأها رؤى وأفكارا ومشاعر بأسلوب فني جميل ذي دلالات عميقة مستعينا بمرجعياته الثقافية ومعجمه اللغوي الثر الذي قلما نجده عند غيره من الشعراء الذي يكتبون بغير لغة الأم، وهذا ما أغنى نصوصه الشعرية بدلالات تنم عن رؤيته الواقعية لمشكلات مجتمعه بأبعاده الفكرية والسياسية مما ألقى بظلاله على تحديد ملامح الصورة الحسية والذهنية عنده، وبيان توظيفه لهما من خلال ما يرى أو يسمع أو يشم أو يلمس أو يتذوق، فرؤيته الشعرية شكلت لوحات فسيفسائية مزدانة بالألق الروحي التي تأخذ المتلقي بعيدا إلى عوالم الذات الشاعرة لتشاركه تجربته الفنية. أما خطة البحث، فتسير على وفق المنهج الوصفي التحليلي مقسمة على مقدمة ومبحثين أحدهما: تناول الصور الحسية بأنواعها: البصرية والشمية والسمعية والذوقية واللمسية، وفي المبحث الثاني تحدثنا عن الصور الذهنية التي تضمنت الصورة الرمزية والصورة التجريدية، انتهاء بخاتمة بأهم النتائج التي توصل إليها البحث.