عناصر مشابهة

تجليات الشخصية في الشعر العباسي: دعبل الخزاعي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Personality Manifestations in the Abbasid Poetry Dhabl Khuzaie Model
المصدر:مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: لعيبي، هادي عبدالحسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع225
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:221 - 246
DOI:10.36473/ujhss.v225i1.119
ISSN:0552-265X
رقم MD:970184
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تنوعت الدراسات التي تناولت الشخصية بالدرس والتحليل، فكانت المحصلة التعدد في وجهات النظر والتباين المستند إلى اختلاف المرجعيات النقدية، فمن المقاربات السيكولوجية والواقعية إلى المناهج البنيوية والسيميولوجية، انتقلت الشخصية من مدارها الإنساني إلى مرحلة الكائن الورقي، كما ذكر رولان بارت، ومن الشخص إلى الشخصية بحسب تعبير ((ميشيل زرافا))، حيث ينتقل الإنسان من الواقع العياني إلى الشخصية المتخيلة في الذهن، أي أن مفهومها يتجلى من وظيفتها المرجعية لا من سياقها الأسلوبي، وكأن المبدع يعبر عن فلسفة خاصة ساكنة خلف الملامح العامة لها، أو حين تصويره البطل في النص الأدبي المنتج. ولما كان الشعر من أكثر فنون العرب قولاً وعناية بتصوير الإنسان في علاقته بالمجتمع؛ لذا تمظهرت فيه الشخصيات بدلالات مضاعفة، تختزل موقف النقاد الحائر بين الصورة الإبداعية وبين تصور المبدع الأنوي الذي يظهر صورة الشخصية الواقعية، من هنا عمد دعبل الخزاعي إلى تقنيات وآليات سردية لإظهار ملامح الشخصية، ورسم صورتها النصية، حتى شكل الحوار والحدث والسمات والصفات عاملاً مساعداً مهماً لإظهار الشخصية، وهي تؤدي دورها الفاعلي، فيشعر بها المتلقي، وهي تتحدث، وتعمل، وتمارس وظيفتها بسمات مخصوصة داخل النص.

Studies that dealt with the personality were diverse in terms of analysis leading to a multiplicity of views and variations based on different references of criticism. It is a psychological and pragmatic approach to the structural and ideological curriculum that has moved the personality from its human orbit to the paper stage object, as Roland Bar mentioned, and from the person to the personality, as expressed by Michelle Zrava, where humans move from the visible reality to the imaginary personality in the mind meaning that its concept is reflected from its reference function not its style pattern and the creator was expressing a special philosophy that is behind the general features of it or when filmed the hero in the product literary text. Since poetry is one of the most Arabic arts to say and care about photographing the human in his relationship with the society so the characters appear in a double sign the critics stand between the creative picture and the imagination of the creator that reflects the image of the real person and from here he deliberately Dabel Al Khuzaee adopted techniques and narrative mechanisms for displaying personality profiles and drawing its text image so he formed of dialogue, features and attributes is an important factor to show the personality and play its role so the recipient feels it and she speaks and works and exercises her function with specific features within the text.