عناصر مشابهة

ضوابط التفكير العلمي في ضوء قصة إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Scientific Thinking Controls Under the Light of Ibrahim Story in the Holy Qur’an
المصدر:مجلة البحوث التربوية والنفسية
الناشر: جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: المطوع، عبدالله بن سعود بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع61
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:245 - 290
DOI:10.52839/0111-000-061-008
ISSN:1819-2068
رقم MD:970034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06848nam a22002537a 4500
001 1713217
024 |3 10.52839/0111-000-061-008 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 168448  |a المطوع، عبدالله بن سعود بن سليمان  |g Al-Mutawa, Abdullah bin Saud bin Sulaiman  |e مؤلف 
245 |a ضوابط التفكير العلمي في ضوء قصة إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم 
246 |a Scientific Thinking Controls Under the Light of Ibrahim Story in the Holy Qur’an 
260 |b جامعة بغداد - مركز البحوث التربوية والنفسية  |c 2019 
300 |a 245 - 290 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a عنوان هذه الدراسة: ضوابط التفكير في ضوء قصة إبراهيم عليه السلام في القرآن الكريم. وهدفت لمعرفة ما هو التفكير، ومجالاته، وضوابطه، وصفات المفكر، والمحاولات التي انتهجها قوم إبراهيم معه عليه السلام، وذلك في ضوء قصته عليه السلام في القرآن الكريم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال طريقتي الاستقراء والاستنباط. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن التفكير عمل عقلي إنساني منظم شامل لكل حياة الإنسان، في مجالات العلم والمعرفة والشهادة والدعوة إلى الله. وأنه يعتمد على التذكر فيما هو موجود من جنسه في الذاكرة. وأنه يجب أن يخضع للوحي والشرع. وبينت الدراسة أن من أهم ضوابط التفكير التوحيد والتقوى والشرع والقرآن والاستعاذة والبسملة والاستعانة والاستهداء بالله والتركيز والمنظومية والجماعية دون الأحادية ومجالات التفكير وحدود العقل والعلم بموضوع التفكير واكتمال الصورة والاستدلال العلمي والتكامل العقلي والحسي والضابط الأخلاقي والغاية والواقعية. كما بينت الدراسة مجموعة من صفات المفكر ومنها الإيمان بالله تعالى، واستمرارية العلم والتعلم، والتزام المنهج العلمي في التفكير والاستدلال، والتسليم الكامل لقول الله وقول رسوله، وعدم مواجهتهما بالعقل، واستثمار المعارف وإعادة صياغتها والتحلي بالحلم ومكارم الأخلاق والتحذير من الضلالات والخرافات وما يضر بالنفس والمجتمع واعتزال أماكن الضلال، وجلساء السوء والوفاء بالالتزامات والمسئوليات الدينية والخلقية والاجتماعية والتخلص من الحسد والأثرة والكذب، والافتراء. كما بينت الدراسة أساليب المعارضين للتفكير والمنهج العلمي والمعادين للحق والحقيقة وما قام به قوم إبراهيم عليه السلام بما فيهم والده والنمرود، وهذه المحاولات تضمنت ما يلي: فرض الاحتكام للعادات والأفكار السائدة والاحتكام إلى الرأي ووجهات النظر، والاعتماد على المغالطات وتغيير الموضوع والهجوم على المخالف والاحتكام للسلطة واستغلال العاطفة والتسفيه والاحتقار للمخالف ومحاولة خلط الحقائق بالشبه. 
520 |b This study aims at identifying thinking, its aspects, controls, thinker’s characteristics, and the attempts that followed by Ibrahim’s people. This was achieved under Ibrahim’s story, (peace and blessing be upon him), in the Holy Qur’an. The study used the descriptive method through induction and deduction. The study reached the following results: thinking is an organized reasonable human action, which includes all human life in the fields of science, knowledge, and calling for Allah. It depends on remembering what is already in the memory and it should be subjected by revelation and Islamic legislation. The study illustrated that the most important thinking controls are monotheism, piety, Islamic legislation, the Holy Qur’an, Basmalah, seeking refuge with Allah, asking Allah’s help and guidance, concentration, community, collectivism, unilateralism, thinking fields, mind borders, knowledge of thought subject, accomplishment of vision, scientific reasoning and mental and sensual integration, ethical control, purpose and realism. The study also illustrated a number of characteristics of the thinker included: belief in Allah, the continuity of science and learning, the commitment of scientific method in thinking and reasoning, the full acceptance of the word of Allah and the saying of His messenger, avoiding their confrontation with reason, exploitation of knowledge and reformulating it, sticking to tolerance and great morality, warning of deviation and superstitions that harm the self and society, as well as the abandonment of places of misguidance, bad friends, fulfillment of religious, moral and social obligations and responsibilities, getting rid of envy, selfishness, lies and slander. The study also showed the methods of those opposing thinking, the scientific method, the truth and fact, and the actions of the people of Ibrahim including his father, Nimrod. These attempts included the following: imposing judging to habits and prevailing thinking, the adoption of views and opinions, reliance on fallacies, change of subject, attacking on the violator, resorting to power and exploitation of emotions and defamation, contempt for the violator, and an attempt to mix facts with similarities 
653 |a القرآن الكريم  |a قصص القرآن  |a إبراهيم عليه السلام  |a تفسير القرآن  |a التفكير العلمي 
692 |a أدوات التحكم في التفكير  |a قصة إبراهيم  |a القرآن الكريم  |b Thinking Controls  |b Ibrahim Story  |b Holy Qur’an 
773 |4 التربية والتعليم  |4 علم النفس  |6 Education & Educational Research  |6 Psychology, Applied  |c 008  |e Journal Of Educational and Psychological Researches  |f Maǧallaẗ al-buḥūṯ al-tarbawiyyaẗ wa-al-nafsiyyaẗ  |l 061  |m ع61  |o 0111  |s مجلة البحوث التربوية والنفسية  |v 000  |x 1819-2068 
856 |u 0111-000-061-008.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 970034  |d 970034