عناصر مشابهة

بنية التوازي في أخي جاوز الظالمون المدى: مقاربة أسلوبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة قراءات
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الآداب واللغات - مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها
المؤلف الرئيسي: بن عافية، وداد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع9
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:355 - 364
DOI:10.37136/1969-000-009-017
ISSN:1112-9468
رقم MD:969996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02861nam a22002537a 4500
001 1713175
024 |3 10.37136/1969-000-009-017 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بن عافية، وداد  |g Bin Afiah, Wedad  |e مؤلف  |9 193166 
242 |a The Structure of Parallelism in "O My Brother, Oppressors Has Gone so Far":  |b A Stylistic Approach 
245 |a بنية التوازي في أخي جاوز الظالمون المدى:  |b مقاربة أسلوبية 
260 |b جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الآداب واللغات - مخبر وحدة التكوين والبحث في نظريات القراءة ومناهجها  |c 2016 
300 |a 355 - 364 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء كيفية تبنين النص الشعري وتحقيق انسجامه الداخلي من خلال مبدأ التوازي الذي لا يعتبر ظاهرة أسلوبية خارجية، بل هو مبدأ تركيبي وعنصر مهم في إنتاج الدلالة، وذلك من خلال مقاربة قصيدة "أخي جاوز الظالمون المدى" للشاعر علي محمود طه وتتبع تمظهرات التوازي في أنواعه المتعددة: التوازي الصوتي، التوازي الصرفي، التوازي الدلالي. لتخلص الدراسة إلى أن التشابه هو المبدأ الأساسي لظاهرة التوازي البلاغية وليس التطابق التام، وهو ما انعكس على دلالة القصيدة التي تصب في معنى المقاومة والتحدي. 
520 |b This study aims at enquiring the way imagery in poetry is structured in order to realize its internal coherence through parallelism principle which is not considered as an external stylistic phenomenon; however, it is a structural principle and an indispensable element as well, in the semantical production, as seen through approaching "Alimahmoud’s" poem, following parallelism in its numerous forms such as: semantic parallelism, phonological parallelism and syntactic parallelism. The study concludes that the similarity is the most important principle of the eloquence parallelism phenomenon, and it's not the entire conform which is reflected on the sense of the poet that concerned with the concepts of resistance and challenge. 
653 |a الشعر العربي  |a الشعراء العرب  |a نقد الشعر  |a الدواوين والقصائد  |a الدراسات الادبية 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 017  |e Kiraat Review  |f Qirā’āt  |l 009  |m ع9  |o 1969  |s مجلة قراءات  |v 000  |x 1112-9468 
856 |u 1969-000-009-017.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 969996  |d 969996