عناصر مشابهة

تكييف صناديق الاستثمار الإسلامية ودورها في تفعيل التنمية استنادا إلى السوق المالي الإسلامي مع الإشارة إلى تجربة صندوق صائب للفترة 2003 - الربع الأول من 2016

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دفاتر البحوث العلمية
الناشر: المركز الجامعي مرسلي عبدالله بتيبازة
المؤلف الرئيسي: بلخضر، مسعودة سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطية، حليمة (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:161 - 191
DOI:10.37218/1426-000-010-008
ISSN:2335-1837
رقم MD:969385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر السوق المالية المحرك الأساسي للنشاط الاقتصادي في الدول المتقدمة، لكن في الدول العربية لا يزال دورها ضعيفا ومهملا في العديد منها، ومن هنا ركزت هذه الدراسة على أهمية سوق المال الإسلامية كبديل لسوق الأوراق المالية مع ضرورة مواكبة هذه السوق بآليات تمويل إسلامية تسهم في تمويل هذه السوق، ومن بين هذه الآليات صناديق الاستثمار الإسلامية. وبهذا تعمل صناديق الاستثمار الإسلامية على توجيه السيولة إلى السوق المالية الإسلامية، وتوفير القدرة على انتقاء الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وطرحها في هذه الأسواق، مما يساهم في دخول المستثمرين إلى الأسواق المالية الإسلامية وتنشيطها والرفع من مستوى آدائها.\n وعليه فإن هذه الورقة تهدف إلى محاولة تناول هذا الموضوع من خلال التعريف بماهية صناديق الاستثمار الإسلامية وأنواعها والدور المتوقع بالنسبة للاقتصاد وكذلك للمستثمرين، وكذا مدخل نظري تصوري للسوق المالية الإسلامية وهيكلتها ومعرفة متطلبات قيامها ومن ثم إدراك دور وأهمية صناديق الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في تنشيط سوق الأوراق المالية من خلال التجربة الإسلامية لصندوق صائب للمتاجرة بالسلع وذلك خلال الفترة (2003 أوائل 2016).

The financial market is the main engine of economic activity in developed countries, but in the Arab countries its role is still weak and neglected in many of them. Hence, this study focused on the importance of the Islamic capital market as an alternative to the stock market, and the need to keep up with this market with Islamic financing mechanisms that contribute to financing this market. Among these mechanisms are Islamic investment funds. In doing so, Islamic investment funds direct liquidity to the Islamic financial market and provide the ability to select Shariah-compliant securities and put them on these markets. This will contribute to the entry of investors into Islamic financial markets, help activate them and raise the level of their performance. Therefore, this paper aims to try to address this issue by introducing Islamic investment funds and their types and the expected role for the economy as well as for investors. It is also a theoretical and conceptual approach to the Islamic financial market and its structure, knowing the requirements of its establishment, and then recognizing the role and importance of Shariah-compliant investment funds in activating the stock market through the Islamic experience of Saeb Fund for Commodity Trading during the period of early 2003 – 2016.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.