عناصر مشابهة

التخييل المخاتل من فقر الثيمة إلى تجريب شعرية السرد الغرائبي: دراسة بعض مظاهر الحداثة في الرواية العربية المعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Deceiving Imaginary From the humble of themes to experiencing the poetics of marvelous narration: A study in some aspects of modernity in the modern Arabic novel
المصدر:أنساق
الناشر: جامعة قطر - كلية الآداب والعلوم - قسم اللغة العربية
المؤلف الرئيسي: سليم، محمد مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع1
محكمة:لا
الدولة:قطر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:15 - 38
ISSN:2520-713X
رقم MD:967788
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Open
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04437nam a22002537a 4500
001 1710758
041 |a ara 
044 |b قطر 
100 |9 521868  |a سليم، محمد مصطفى  |e مؤلف 
245 |a التخييل المخاتل من فقر الثيمة إلى تجريب شعرية السرد الغرائبي: دراسة بعض مظاهر الحداثة في الرواية العربية المعاصرة 
246 |a Deceiving Imaginary From the humble of themes to experiencing the poetics of marvelous narration: A study in some aspects of modernity in the modern Arabic novel 
260 |b جامعة قطر - كلية الآداب والعلوم - قسم اللغة العربية  |c 2018  |g فبراير 
300 |a 15 - 38 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تستهدف هذه الدراسة الوقوف على ما تتمتع به الرواية العربية المعاصرة من مظهر حداثي تجريبي يتعلق ببنيتها السردية، وتحديدا ما يكاد يشكل مسارا تجديديا أكثر قربا من المخيلة العربية وموروثها الضارب عمقا في الحكي، ألا وهو مسار ((التخييل المخاتل)) وما ينطوي عليه ذلك من غرائبية بائنة، حيث بدا أن الاتكاء على الثيمة وحدها، أو الامتياح من المدينة العربية بوصفها فضاء مكانيا للحدث، لم يعد سمتا غالبا على التجريب الفني في مدونة السرد العربي المعاصر. وفي المقابل بدا جنوح بعض الأعمال الروائية العربية إلى إحداث التغريب عبر تخييل الأحداث، والأمكنة، والحوارات، ورفح مستوى التكثيف والتوتر في اللغة، وهو جعل مهمة الدراسة هي رصد هذه المظاهر التخييلية المخاتلة على أنها أداة من أدوات التجريب الروائي المعاصر، أو ممارسة تجريبية تستند في حضورها السردي إلى موروث غير شائع الحضور على مستوى الواقع المعيش، وعلى مستوى الواقعة الفنية أيضا؛ وذلك من خلال التطبيق التحليلي على روايتين، هما: رواية (366) للروائي السوداني أمير تاج السر 2013، ورواية ( الروح الثامنة) للروائية المصرية نيرمين يسر 2014، ومتتبعين في ذلك سبيلا يمزج بعض مفاهيم الدرس الثقافي السيميائي لتبيان التخييل السردي. 
520 |b This study aims at exploring the modern experimental appearance of its narrative structure. It analyzes in particular the innovations that are related to the Arab imaginary and its narration repertoire: i.e. the deceiving imaginary and its marvelousness. It is clear that the reliance on themes or Arab cities as a space do not dominate the artistic experimentalism of the Arab contemporary narrative. In contrast, the Arab fiction tends to make de-familiarization by the imagined events, places and dialogues along with increasing the level of condensation and irritation of language. The goal of this study is to investigate these features as tools of contemporary fiction experimentalism through studying two novels: (1) “366” by Amir taj al-Ser (2013) and the “Eightieth Spirit” by Nermin Yousr (2014). The study blends between concepts derived from cultural studies and semiotics to tackle the narrative imaginary. 
653 |a التخييل السردي  |a التخييل المخاتل  |a شعرية السرد  |a شعرية السرد  |a الحداثة  |a الرواية العربية الحديثة  |a النقد الأدبي 
692 |a الرواية  |a السرد  |a الغرائبي  |a التخييل  |a الثيمة  |a التجريب   |a الشعرية  |a العتبات  |b Novel  |b Narrative  |b marvelous  |b imaginary  |b theme  |b experimentalism  |b poetics  |b foregrounding 
773 |4 اللغة واللغويات  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Language & Linguistics  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 001  |e Ansaq  |f Ansāq  |l 001  |m مج2, ع1  |o 2033  |s أنساق  |v 002  |x 2520-713X 
856 |u 2033-002-001-001.pdf 
930 |d y  |p n 
995 |a Open 
995 |a AraBase 
999 |c 967788  |d 967788