عناصر مشابهة

دلالة صورة الإله في الفن السومري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث
الناشر: جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الصفار، إيناس مهدي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:117 - 144
DOI:10.36621/0397-004-998-009
ISSN:2519-7436
رقم MD:967702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03951nam a22002537a 4500
001 1710666
024 |3 10.36621/0397-004-998-009 
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a الصفار، إيناس مهدي إبراهيم  |g Al-Safar, Enas Mahdi Ibrahim  |e مؤلف  |9 424830 
242 |a Indication of The Deity Image in Sumerian Art 
245 |a دلالة صورة الإله في الفن السومري 
260 |b جامعة الحسين بن طلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا  |c 2019 
300 |a 117 - 144 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سعى البحث إلى بيان دلالة صورة الإله في الفن السومري. واعتمد البحث على المنهج الوصفي، بأسلوب تحليل المضمون. وتمثلت عينة البحث في أربعة أعمال فنية مختلفة الأجناس والخامات والأساليب، الأول منفذ بأسلوب النحت المجسم من مادة حجر الكلس البلوري، شكل مركب مكون من رأس أسد وجسم إنسان. والثاني واحد من بين الاثني عشر تمثالاً حجرياً لأشخاص بأحجام متباينة، اكتشفهم عالم الآثار المعروف "هنري فرانكفورت" في موقع "تل اسمر" بمنطقة ديالي. والثالث جسد بأسلوب النحت مجسم لإلهي الخصب والحب دموزي وأنانا، وهما رمز للزواج المقدس والذي كان يعد من أهم الطقوس القديمة ذات البعد الاجتماعي. والرابع يمثل إناء من المرمر، وهو إناء طقوسي مجوف من الداخل، زين سطحه الخارجي بأشكال كان من أبرزها امرأة ترمز إلى الإلهة ارشيكيجال. وانقسم البحث إلى ثلاثة مباحث، تناول الأول بيان صورة الإله في الفكر الإنساني مدخل تاريخي لصورة الإله في الفكر الإنساني. وجاء المبحث الثاني بصورة الإله في الفكر العراقي القديم مدخل فكري للحضارة العراقية القديمة. واشتمل الثالث على صورة الآله في الفن العراقي القديم، وتضمن الآلهة الخالقة "آن، أنليل، أنكى، كي "ننخرساج". وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن قدسية الآلهة تمثلت بوصفها قوى كونية تحكمت في حياة الإنسان، فأصبحت دافعاً سايكولوجياً يقوم على تبديد مخاوفه تجاه ما يحيط في الطبيعة، لذلك نالت تلك الآلهة في مقترباتها الشكلية داخل النص بعداً غيبياً مقدساً، عن طريق محاولة الفنان في خلق أجواء دينية تعزل هذه القوى عن العالم المرئي وإحالته إلى عالمها الغيبي. وأوصى البحث بالحفاظ على الموروث الحضاري والمواقع الأثرية والاهتمام بمقتنيات المتاحف وتجاوز حالة الإهمال. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الفنون التشكيلية  |a الفن السومري  |a المعتقدات الدينية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |f Mağallaẗ Ğāmiʿaẗ al-Ḥusayn bin Ṭalāl li-l-buḥūṯ  |l 998  |m مج4, ملحق  |o 0397  |s مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث  |t Al - Hussein Bin Talal University Journal of Research  |v 004  |x 2519-7436 
856 |u 0397-004-998-009.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
995 |a EduSearch 
999 |c 967702  |d 967702