عناصر مشابهة

فاعلیة برنامج لإثراء المَهارات الحَیاتیة لتحسین السلوك التوافقي لدى المتأخرین عقلیًّا القابلین للتعلم: دراسة تجریبیة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Effectiveness of the Program to Develop the Life Skills to Improve the Adjustment behavior of Retarded who are Able to Learn
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: نشأت، حنان حسن على (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشعراوي، سحر محمد فتحي (مشرف), يوسف، ماجي وليم (مشرف)
المجلد/العدد:ع18, ج4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:427 - 452
DOI:10.21608/JSSA.2018.11148
ISSN:2356-8321
رقم MD:967363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج لتنمية المهارات الحياتية للمتأخرين عقليا القابلين للتعلم لتحسين السلوك التوافقي لديهم مع البيئة المحيطة بهم، وذلك من خلال عينة مكونة من (10) أطفال، وزعوا بالتساوي إلى مجموعتين متكافئتين في العمر الزمني ونسبة الذكاء والمستوى الثقافي الاجتماعي؛ إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، حتى نتأكد من أن نتائج البرنامج ترجع إلى أثر البرنامج في تحسين مستوى السلوك التوافقي وليس إلى أي عوامل أخرى دخيلة. وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم جمع المعلومات عن أهم السلوكيات المشكلة من خلال قائمة أجاب عنها القائمون برعاية الأطفال من المدرسات والأمهات. وتكون البرنامج من (26) جلسة، ومدة كل جلسة (30) دقيقة، احتوت جلسات البرنامج على بعض الأنشطة التي اعتمدت على أسلوب التعزيز لمساعدة الطفل المتأخر عقليا ليستعيد مستوى توافقه المطلوب مع البيئة المحيطة به. وتشير النتائج إلى أن هناك تحسنا في القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس السلوك التوافقي؛ حيث انخفض سلوك العنف والتدمير والسلوك المضاد للمجتمع، ولم توجد فروق دالة في القياس التتبعي، ما يدل على استمرار التحسن بعد نهاية البرنامج بشهرين، وكذلك وجدت فروق دالة احصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد نهاية البرنامج لصالح المجموعة التجريبية على مقياس السلوك التوافقي، مما يؤكد فاعلية البرنامج. وقد نوقشت النتائج في ضوء الدلالات النظرية والتطبيقية لنتائج الدراسة ومدى اتساقها مع الدراسات السابقة في المجال.

This research aims to reveal the effectiveness of the program to develop the life skills of the mental retardation consenting to learn to improve adjustment behavior they have with their environment, and through the comparison of 10 children, and distributed evenly into two unequal in chronological age and, IQ and social and cultural level; one pilot and a second officer, so make sure that the results of the program due to the impact of the program in improving the level of adjustment behavior and not to any other extraneous factors. In order to achieve this objective information collected about the most important problem behaviors through questioner which answered by the care of children of female teachers and mothers. The program consisted of (26) hearing, and the duration of each session (30 minutes), contained the activities of the program on some of the activities that have been adopted on the boosters to help him regain the level of style to the required compatibility with the surrounding environment. The results indicate that there is an improvement in dimensional measurement with the experimental group on a scale adjustment behavior; as it fell behavior of violence, destruction and conduct anti-community. There was no significant difference in the measurement iterative, indicating continued improvement after the end of the program two months, and also found statistically significant differences between the the experimental group and the control group after the end of the program for the experimental group on a scale adjustment behavior, confirming the effectiveness of the program.