عناصر مشابهة

الرمزیة في قصة حي بن یقظان لإبن سینا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: الإریبع، سهام أحمد عمار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الباشا، ليلى صبحي (مشرف), عامر، كوكب مصطفى (مشرف)
المجلد/العدد:ع18, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:41 - 84
DOI:10.21608/JSSA.2017.10718
ISSN:2356-8321
رقم MD:967191
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04456nam a22002777a 4500
001 1710176
024 |3 10.21608/JSSA.2017.10718 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 521440  |a الإریبع، سهام أحمد عمار  |e مؤلف 
242 |a The Symbolism in The Story of The Neighborhood of Ibn Yakzan by Ibn Sina 
245 |a الرمزیة في قصة حي بن یقظان لإبن سینا 
260 |b جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية  |c 2017 
300 |a 41 - 84 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن معزى لغة الرموز على أصعدتها كافة تعكس لنا طبيعة الإنسان كائنا له القدرة بالكلام على الاتصال بالغير ومشاركته انفعالاته وأحوال وجوده، وهو يتجاوز بهذه الكلمة السامية حدود الحياة الحيوانية القاصرة، للتعبير عن مكنوناته الوجدانية، كما تخوله رسم معالم الواقع ونقل أفكاره وصور المعاني الذهنية، وقد طرح ابن سينا بطريقة غير مباشرة معاني الألفاظ، محددا مضامينها الفلسفية، وخاصة الصوفية منها، وما تميزت به هذه الطريقة أن هذه الرموز أو التحديدات اللفظية بدأت تتسع مضامينها طولا وعرضا إلى حد استيعابها مجمل معاني اللفظ الواحد ودقائقه، وهذا ما كان يبرز حاجة اللغة الرمزية في عصر ابن سينا وغيره من العصور وهذه الحاجة تدعو إلى تثبيت لمعاني مفردات الرمز واختراع لألفاظ جديدة كي تفي غرض الشرح والتحليل والتعليل معا استنفاذا للمعنى، وهذا ما وجدناه في قصة حي بن يقظان لابن سينا فهي قصة طافحة بالرموز الفلسفية والصوفية والجغرافية والفلكية والرياضية والأخلاقية والأدبية، تحمل مضامين رموزها عدة علوم، وهذه القصة تفتح المجال لدراسات أوسع قد يتم بحثها مستقبلا. 
520 |b The purpose behind the invention of symbolic language of all types substantially lies in the reflection of human nature as a creature capable of articulating and communicating with others to expresshis emotions as well sharing the entire surrounding life. By using these elevated words; Man was able to transcend above the animalistic life to express for his inherent emotions enabling him draw extensive features of reality in a way facilitating the transference of ideas as well the mental meanings and perceptions of life. Ibn Sina has proposed indirect meanings of words specifying their philosophical essence with special highlight on Sufism. This method has been characterized of enwrapping these symbols or specific verbal definitions which have expanded in their length and width for accommodating the entire connotations and details of the one word; a matter which necessitates the usage of symbolic language in the era of Ibn Sinaand other succeeding eras. This need calls for the fixation of meanings relating to specific words or the innovation of new words to suffice the purposes of interpretation, analysis and justification for covering the entire premise of word. This is perfectly illustrated in Ibn Sina's HayyBin Yakzan story which is overwhelmed with philosophical, Sufi, geographical, astronomical, mathematical, moral and literary symbols that reflect several sciences; as this story opens the way for extensive studies and researches in the future. 
653 |a الرمزیة  |a ابن سینا  |a الفلسفة 
692 |a الرمزیة  |a قصة  |a ابن سینا 
700 |9 470765  |a الباشا، ليلى صبحي  |e مشرف 
700 |a عامر، كوكب مصطفى  |q    |g Amer, Kawkab Mustafa  |e مشرف  |9 257328 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 003  |e Academic Research Journal for Arts  |f Mağallaẗ Al-Baḥṯ Al-ʿilmī Fī Al-Ādāb  |l 001  |m ع18, ج1  |o 0795  |s مجلة البحث العلمي في الآداب  |v 018  |x 2356-8321 
856 |u 0795-018-001-003.pdf  |n https://jssa.journals.ekb.eg/article_10718.html 
930 |d y  |p y  |q y 
995 |a AraBase 
999 |c 967191  |d 967191