عناصر مشابهة

تساؤلات حول شروط القراءات والبحث عن إجابات لها

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، إبراهيم أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع29, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:475 - 517
DOI:10.21608/FRAZ.2017.7047
ISSN:2357-0660
رقم MD:965574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كانت القراءات في المصدر الأول يتناقلها القراء مشافهة دون الحاجة إلى اشتراط شروط، ثم حدثت في نهاية القرن الثالث ظواهر سالبة حتمت على علماء القراءات الكبار أن يضعوا ضوابط أو شروطا للحد من تلك الظواهر السالبة، فوضعوا لذلك ثلاثة شروط هي: 1. صحة الإسناد. 2. موافقة المصحف العثماني. 3. موافقة وجه من أوجه النحو العربي. لكن تساؤلات ملحة من الدارسين في هذا المجال ظلت تطرح وتبحث عن إجابات شافية؛ ومن هذه التساؤلات هي: لماذا اشترط العلماء هذه الشروط؟ ومتى كان بداية اشتراطها؟ ومن أول من اشترطها وهل اتفق الجميع عليها؟ وهل هي صارمة شاملة أم هنالك جزئيات خرجت عنها؟ وما العمل إذا خرجت عنها بعض الجزئيات؟ الباحث يحاول الإجابة على هذه التساؤلات .. مستعينا بالله تعالى.

The Quran readings have been transferred orally within the readers with need for conditions. But by the end of the third century some negative phenomena appeared make it mandatory for the big scientists' to put conditions and regulations in order to limit these phenomena; then they come out with these three conditions: The accuracy of the attribution. Correspondence to the Osman's Moshaff. Correspondence to the right Arabic grammar. But some of students urgent questions has been asked and look for the satisfactory answers such as: Why the scientist put these conditions? When it has been putted? Who is the first one talk about it? Are they acceptable by everyone? Are they strict and comprehensive, or there are some parts get out of It? And what is the solution if some of the parts get out of these conditions?! The researcher is trying to answer all these questions with the aid of Allah.