عناصر مشابهة

سميائيات الثقافة والتاريخ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Semiotics Of Culture and History
المصدر:أمارات في اللغة والأدب والنقد
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - كلية الآداب والفنون
المؤلف الرئيسي: مهديوي، إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:113 - 127
DOI:10.38172/2032-002-002-010
ISSN:2661-7315
رقم MD:965337
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ترصد هذه الورقة البحثية العلاقة التكاملية لسميائيات الثقافة والتاريخ. هذا التعالق العرفي، استدعته الطبيعة الكلية والشاملة للثقافة بوصفها موضوعا لسميائيات الثقافة عند مدرسة تارتو موسكو. وتبين هذه الورقة أن سميائيات الثقافة سميائيات للتاريخ الثقافي من جهتين: أولا، أنها سميائيات استفادت من تراث علمي مهم في بلورة نظرية سميائية عدت إدخالا منهجيا جديدا في التحليل الثقافي. وثانيا، أنها أسهمت في مقاربة قضايا وإشكالات تاريخية من منظور سميائي، وذلك مرده إلى الموضوع الكلي الذي تتبناه المدرسة السميائية المذكورة. إنه إجراء منهجي، بل وحتي معرفي، يؤكد، بجلاء، كلية المقاربة التي قدمها يوري لوثمان وزملاؤه في مدرسة تارتو موسكو السميائية، للتعاطي مع الثقافات ككل (الأكوان الثقافية بعامة)، لا الثقافة الواحدة. إنها إشارة؛ ضمنية، إلى أن ما هو كلي، يحتاج، بالضرورة، إلى مقاربة كلية كذلك.

This paper focuses on the complementary relationship between semiotics of culture and history. This cognitive interdependence was called for by the holistic and comprehensive nature of culture as it is a subject of semiotics of culture at the Tartu Moscow school. This paper shows that the semiotics of culture are semiotics of cultural history from two sides: first, it is a semiotics that has benefited from an important scientific heritage in the development of a semiotic theory which has been considered a new methodological innovation to cultural analysis. Second, it has contributed to approaching historical issues and problems from a semiotic perspective. This is due to the overall theme adopted by the semiotic school. It is a methodological and a cognitive approach that clearly proves the holistic approach presented by Yuri LOTMAN and his colleagues at the Tartu Moscow semiotic school, which deals with cultures as whole (all the cultural spheres), not with a single culture. It is a tacit indication to the fact what is holistic necessarily needs a holistic approach as well.