عناصر مشابهة
المعلقات النحوية في الجزائر ألفية ابن معطي أنموذجا
المصدر: | رفوف |
---|---|
الناشر: |
جامعة أحمد دراية أدرار - مخبر المخطوطات الجزائرية في إفريقيا
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج6, ع1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 169 - 193 |
DOI: | 10.37163/2031-006-001-008 |
ISSN: | 2335-1381 |
رقم MD: | 965268 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | لقد رسخ فن النطم في الشعر العربي وأصبح أحد موضوعاته منذ العصر العباسي، ولم تكن الجزائر بمنأى عن المشرق، فقد نظم ابن النحوي (ت 513 هـ)، قصيدة نحوية رائية من بحر الطويل سماها "اليوسفية". أما يحيى بن عبد المعطي (ت 628هـ) فقد كان السباق إلى نظم أول ألفية في علم النحو، جمع فيهاما نثره سيبويه من علم الخليل في درته. وإن كان أهل المشرق قد علقوا معلقاتهم الشعرية — في جاهليتهم -بأستار الكعبة؛ إعلاء لقيمتها، فإن أهل المغرب قد علقوا معلقاتهم النحوية الألفية في الصدور؛ ترسيخا لحفظها، ولرجوع طلبة العلم إليها، كلما عسرت عليهم مسألة لغوية خارج نظمها. The art of writing poems in rhymes has been established and has become one of the main topics in the Arabic poem writing since the Abbasides, Algeria wasn't different from the Mashreq in doing so.IbnEnnahwi (513 of Hidjrah) elaborated a grammatical poem of ''ra'' rhythm in ElbahrEtawil, a kind of arabic poem writing with long verses. He called it ELYUSUFIAH. Yahia Ben Abd Elmouti (628 of H) was the first one to elaborate a thousand-line poem dealing with Arabic grammatical rules. Had the the Masheqs hung their poems on the Kaaba so that it is valuable, the Maghrebs had learnt them by heart so that they refer to it when there was difficulty in understanding grammar question. |
---|