عناصر مشابهة

ممحصات ابن عبد ربه: دراسة موازنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Mumaḥḥiṣāt (Scrutiny Poems) of Ibn ́Abd Rabbih: Comparative Study
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: زمان، أنور يعقوب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع35, ج5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:3121 - 3200
DOI:10.21608/BFSA.2018.35651
ISSN:2537-0766
رقم MD:964987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث الحديث عن أشعار ابن عبد ربه في مرحلتيه: الشباب، والتوبة، فتدرس أبيات المرحلة الثانية التي محص بها أبيات المرحلة الأولى التي ستتم دراستها كذلك، واستهل البحث بتحديد مصطلح الممحصات، ثم الحديث عن صدق زهد ابن عبد ربه وتوبته، تبع ذلك ثلاثة مباحث: الأول: بناء القصيدة من مطلع وخاتمة ثم الحديث عن معدل طول القصائد، تلا ذلك المبحث الثاني الذي تناول: الصورة الفنية متضمناً: مصادر الصورة الفنية، وتم الحديث عن المصادر الطبيعية للصورة الفنية، ثم ذكر لوسائل تشكيل الصورة الفنية الشعرية، وتم الحديث عن المفارقة الشعرية، ثم دراسة الأنواع الدلالية للصورة الفنية وتم تناول التشخيص والتجسيم. ثالثاً وأخيراً: تناول خصوصية التعبير الشعري في الممحصات وبالتحديد الأساليب الإنشائية من أمر ونهي واستفهام ونداء وتمن. وختم البحث بخاتمة تبعها النتائج فالتوصيات. منتهياً بقائمة المصادر والمراجع.

This study deals with the poems of the Andalusian poet & writer Ibn ́Abd Rabbih, in his both stages: the age of youth and the age of repentance. It particularly focuses on the poetry of the latter stage, where he was known for his Mumaḥḥiṣāt (Scrutiny Poems). The study tries clarify, in the introduction, the concept of Mumaḥḥiṣāt, and its realtion to the asceticism and repentance of Ibn ́Abd Rabbih in his late years. Then, there is three chapters: the first sheds light on the construction of poems from the beginning to the end, and the length of these poems, while the second analyses the imagery of the poems, addressing the source of the image, the natural backgrounds, and structures of building the poetic image. This part also tackles issues like poetic irony, types of meanings, personification and embodiment in these poetic imges. The final chapter studies the expressive characteristics of Mumaḥḥiṣāt in order to underline the main stylistic features such as: (order, inhibition, questions, call, wish...). Then the conclusion sums up the findings and recommendations of the study.