عناصر مشابهة

القيمة العلمية للفهارس والتراجم في الأندلس من خلال فهرس ابن عطية والغنية للقاضي عياض

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Scientific Value of the Catalogues and Translations in Andalusia through an Index I'm Atia and Gonia I’m Ayad
المصدر:مجلة الحوار المتوسطي
الناشر: جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى
المؤلف الرئيسي: متاجر، صورية (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:38 - 55
DOI:10.54242/1702-010-001-003
ISSN:1112-945x
رقم MD:963748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:We monitor this index value and study programs in the world scientists Andalusia during the 16th century Hijri 12th. We also provide a clear picture of the connection between documentary scientists in the field of scientific and educational movement. And how the scientific arena intellectual production on the level of Maghreb and Andalusia. And through thoughtful models of Ibn Attia and Ayad d illustrated how valuable indexes and programs. Identify the importance of indexes in a honest about scientific and cultural life in the era of codified.

ترصد لنا هذه الدارسة قيمة الفهارس والبرامج في عالم العلماء بالأندلس خلال القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي. كما تقدم لنا صورة واضحة عن الاتصال الوثائقي بين العلماء في مجال الحركة العلمية والتعليمية ومدى الإنتاج الفكري الذي خلفته الساحة العلمية على مستوى المغارب والأندلس. ومن خلال النماذج المدروسة لابن عطية والقاضي عياض يتضح مدى قيمة الفهارس والبرامج التي تعتبر سجلا يكشف عن المنابع الثقافية والمصادر العلمية التي ارتوى منها العالم والأصول التي اعتمد عليها، وتتبين أهميتها في أنها صورة صادقة عن الحركة العلمية والحياة الثقافية في العصر الذي دونت فيه، وترسم لنا ملامح النشاط الذي يقوم به الطلبة وطرق تلقيهم العلم وأسلوب التدريس وطرقه. كما تساعد معرفة الكتب المتداولة وإحصائها في مختلف الفنون والعلوم والنشاط الفكري في شتى الموضوعات، وتوضح لنا العلاقات وطرق الاتصال العلمي بين الطلاب وشيوخهم.