عناصر مشابهة

النخبة الدينية الجزائرية والهوية "1925-1956"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحوار المتوسطي
الناشر: جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى
المؤلف الرئيسي: على، بشير بلمهدى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:357 - 370
DOI:10.54242/1702-009-003-020
ISSN:1112-945x
رقم MD:963633
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04506nam a22002657a 4500
001 1707366
024 |3 10.54242/1702-009-003-020 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 510704  |a على، بشير بلمهدى  |e مؤلف 
242 |a Algerian Religious Elite and Identity "1925-1956" 
245 |a النخبة الدينية الجزائرية والهوية "1925-1956" 
260 |b جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى  |c 2018  |g ديسمبر 
300 |a 357 - 370 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b This paper deals with the religious elite in Algeria which constituted three different ten dances that are distinguished in both conception and methodology. These three schools give birth to three religious discourses. 1- The sufi discourse which has become, because of the intervention of the French colonial administration, a sect like discourse (torouqui). 2- The official religious discourse represented by official mosques under the authority of colonial administration (17 may 1851 decision). 3- The reformist religious discourse represented by group of young scholars who returned from Arab countries and convinced by the eastern religion doctrines. These three discourses dealt with the missing links of identity: religion, language, culture, history, race. The historical context (colonization and alterity) has entered a crisis and crossed several steps which effected the religious discourses which has experienced exceptional circumstances with the French administration: - Phase one: the selective period of the religious discourses (1925- 1930). - Phase two: the structuring period of religious discourse (1931- 1945). - Phase three: the conflict period of religious discourse (1946- 1953). - Phase four: the necessity of unifying religious discourse (1954- 1956). 
520 |a يتناول موضوع المقال المتواضع الموسوم بــ: النخبة الدينية الجزائرية والهوية (1925 - 1956)، إذ شكلت هذه النخبة ثلاثة أطراف دينية مختلفة الفكر والمنهج، أبرزت في الساحة الدينية ثلاثة ألوان من الخطابات الدينية. أولاً: الخطاب الديني الصوفي الذي تحول إلى خطاب ديني طرقي بفعل إدارة الاحتلال. ثاني: الخطاب الرسمي الذي تمثله المساجد الرسمية التابعة لإدارة الاحتلال بموجب قرار 17 مايو 1851. ثالثا: الخطاب الديني الإصلاحي الذي مثلته مجموعة من العلماء الشباب العائدين من الدول العربية والإسلامية والمتشبع بالتيارات الدينية المنتشرة في الوطن العربي والإسلامي. هذه الخطابات الدينية الثلاثة عالجت موضوع الحلقات المفقودة لأركان الهوية من دين ولغة وثقافة وتاريخ وعرق في ظرف زمن عرف: "بالهوية في حالة الأزمة" أي: التواجد الاستعماري كخطر عليها يهدد هذا "الأنا"، وبالتالي مرت الهوية في الجزائر بمراحل شهد الخطاب الديني فيها ظروف استثنائية مع أدارة الاحتلال. أولاً: مرحلة تميز الخطاب الديني الجزائر (1925 - 1930). ثانياً: مرحلة هيكلة الحطاب الديني في الجزائر (1931 - 1945). ثالثاً: مرحلة تصادم الخطاب الديني في الجزائر (1946 - 1953). رابعاً: مرحلة حتمية مصير الخطاب الديني في الجزائر (1954 – 1956). 
653 |a تاريخ الجزائر  |a الهوية الجزائرية  |a النخبة الدينية  |a الخطاب الديني 
692 |a النخب الدينية  |a الجزائر  |a الهوية  |a الخطاب الديني  |b Religious Elites  |b Algeria  |b Identity  |b Religious Discourse 
773 |4 العلوم السياسية  |6 Political Science  |c 020  |e Journal of Mediterranean Dialogue  |f Al-ḥiwār al-mutawasiṭī  |l 003  |m مج9, ع3  |o 1702  |s مجلة الحوار المتوسطي  |t   |v 009  |x 1112-945x 
856 |u 1702-009-003-020.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 963633  |d 963633