عناصر مشابهة

القصة القرآنية وسيلة دعوية: قصة سليمان عليه السلام والهدهد نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: سلیمان، خالد السعید السید (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:473 - 616
DOI:10.21608/JFAZ.2018.13543
ISSN:2535-2350
رقم MD:963320
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04005nam a22002297a 4500
001 1707072
024 |3 10.21608/JFAZ.2018.13543 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 518911  |a سلیمان، خالد السعید السید  |e مؤلف 
242 |a The Story of The Qoran and The Invitation:  |b The Story of Suleiman Peace and Hoopoe Model 
245 |a القصة القرآنية وسيلة دعوية:  |b قصة سليمان عليه السلام والهدهد نموذجا 
260 |b جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق  |c 2016 
300 |a 473 - 616 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e "هدف البحث إلى التعرف على القصة القرآنية كوسيلة دعوية، قصة سليمان (عليه السلام) والهدهد نموذجاً. وقسم البحث إلى تمهيد وأربعة مباحث، اشتمل التمهيد على عدة مصطلحات وهم القصة القرآنية، الوسيلة، الدعوة، التعريف بسليمان عليه السلام، الهدهد). تناول المبحث الأول القصة القرآنية وأثرها في الدعوة، وأهمية قصة سليمان والهدهد، وكذلك سليمان الملك الداعية. واستعرض الثاني حوار سليمان عليه السلام مع الهدهد؛ حيث إنه يتابع أخبار رعيته ويتفقد أحوالهم فلم تقع عينه على فرد من أفراد رعاياه، وهو الهدهد، فسأل من معه ""مالي لا أري الهدهد""، ومن ثم توعد غيابه بلا إذن أن يترل عليه العقوبة المناسبة إلا أن يأتيه ببينة واشحة يعذر بها، فلما عاد أخبره بقصة اكتشافه لقوم ملكتهم امرأة لها عرش عظيم ومملكة واسعة، وأنه لم يفتن بملكها بل أغضبه أنه رآها وقومها يسجدون للشمس من دون الله تعالى، وعلى الفور بدأ سليمان بالتحقيق في خبر الهدهد وتأكد له صدق قوله، فبعث إليهم بمكتوب كتبه أن لا يتكبروا بما أوتوا، وفى هذه القصة بيان عظيم للأسس التي تقوم عليها الممالك الحقة، وإيضاح للقواعد الأصيلة التي لابد منها في قيام الدولة النموذجية الفاضلة، فضلاً عن الدروس الدعوية الواضحة. وأشار الثالث إلى الهدهد الداعية عن طريق الشعور بالمسئولية، والجرأة في العرض، والإحاطة في كلام الهدهد، والتعجب عند وجود مقتضاه، والتكامل المعرفي عند إعطاء المعلومة، والمهارة التعبيرية. وعرض الرابع حكمة سليمان عليه السلام في الدعوة. وأشارت نتائج البحث إلى أن الهدهد نقل الصورة كما كانت ولم يحكم عليهم، بل ترك الحكم لسليمان عليه السلام، وفيه التزام بالمهمة وعدم التجاوز، والاعتراف بالأقدار. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021" 
653 |a القرآن الكريم  |a القصص القرآنية  |a الدعوة الدينية  |a قصة سليمان عليه السلام 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 010  |f Ḥawliyyaẗ Kuliyyaẗ Al- Dirāsāẗ Al-I’slāmiyyaẗ wa Al-ʿarabiyyaẗ lil banāt bi Al-Zagāzīg  |l 001  |m ع6, ج1  |o 2020  |s حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق  |v 006  |x 2535-2350 
856 |u 2020-006-001-010.pdf  |n https://jfaz.journals.ekb.eg/article_13543.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 963320  |d 963320