عناصر مشابهة
فعل وأفعل عند أبي جعفر النحاس ت. 338 هـ من خلال كتابه صناعة الكتاب: دراسة دلالية
المصدر: | حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق |
---|---|
الناشر: |
جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع7, ج3 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 2413 - 2534 |
DOI: | 10.21608/JFAZ.2017.13170 |
ISSN: | 2535-2350 |
رقم MD: | 963301 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سلطت الدراسة الضوء على فعل وأفعل عند أبي جعفر النحاس (ت 338ه) من خلال كتابه " صناعة الكتاب"، دراسة دلالية. وانتظمت الدراسة في تمهيد ومبحثين، التمهيد قدم تعريف بأبي جعفر النحاس، وكتابه ( صناعة الكتاب). والمبحث الأول تناول بالدراسة صيغتي ( فعل ، وأفعل باختلاف المعنى)، وفرق بين كلاً من ( بهل، وأبهل)، و(ترب، وأترب)، (حضن، وأحضن)، (خطئ، وأخطأ)، ( دلي، وأدلى) ، ( شرقت، وأشرقت)، ( فرش، وأفرش). والمبحث الثاني تطرق إلى صيغتي ( فعل، وأفعل بمعنى واحد)، كما استعرض تعريف الترادف في اللغة، والاصطلاح، والواقع اللغوي للترادف، وعوامله. وأخيراً فإن " اللثام" كشف عن مؤلف من مؤلفات أبي جعفر النحاس في مجالي الكتابة والأدب، ولم ينل حظه من الذيوع والانتشار، وهو كتاب ( صناعة الكتاب)، ويضاف صاحبه إلى قائمة العلماء، الذين جعلوا الكلام عن " فعلت وأفعلت" ضمن أبحاث كتبهم. وفي بعض المواضع لا يصرح أبو جعفر النحاس بمعنى ( فعل، وأفعل)، فمثلا يقول:" ثوى وأثوى"، و" أسمل وسمل". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 |
---|