عناصر مشابهة
جدلية النص والمنهج في قراءة الشعر العربي المعاصر
المصدر: | حوليات الآداب واللغات |
---|---|
الناشر: |
جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الآداب واللغات
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع9 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2017 |
الصفحات: | 42 - 59 |
DOI: | 10.35813/1712-000-009-003 |
ISSN: | 2335-1969 |
رقم MD: | 961642 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | إن الإشكالية التي يسعى هذا البحث إلى تجليتها، هي الكشف عن الحدود المنهجية المحيطة بالقصيدة العربية الحداثية، التي يجب تخطيها للكشف عن عالمها الرقص الذي يطرحه المبدع لأجل أن يستفز القارئ ويدفعه للتفاعل مع نصه وإعادة بنائه بعد تطيله وتفكيكه. ولكي يحقق ذلك فهو مضطر إلى التساؤل عن المنهج الذي يستنطق به هذا النص؛ أهو منهج واحد أم عدة مناهج؟ وهل النص هو الذي يستدعي منهج دراسته، أم إن المنهج هو الذي يفرض نفسه على النص؟ The problem that this research seeks to show is the disclose of methodologic limits surrounding the arabic modern poem that must be skipped to reveal its apocalyptic world that is posed by the creator to excite the reader and push him to interact with his text and reconstitute this text after its analysis and dissociation. And, in order to achieve this, the reader is obliged to question about the starting method of this text, is it a single method or many methods ? and is it the text that demands its method of study ? or the method that imposes itself on the text ? |
---|