عناصر مشابهة

An Archaeometric Study on Some Selected Byzantine Cooking Potsherds from Tabqat Fahl ( Pella ), North Jordan

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدوماتو
الناشر: مركز عبد الرحمن السديري الثقافى
المؤلف الرئيسي: Al-Shorman, Ahmed (مؤلف)
مؤلفين آخرين: Batyneh, Arabya (Co-Author), Atoom, Ruwayda (Co-Author), Al Ataywi, Hutaf (Co-Author), Esa, Haneen (Co-Author), Shboul, Laith (Co-Author)
المجلد/العدد:ع38
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:15 - 26
ISSN:1319-8947
رقم MD:961577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Four Byzantine and one Roman pottery cooking potsherds from Tabqat Fahl (Pella) were studied using: 1-petrography and XRD techniques to investigate their mineralogical content; and 2 EDX-SEM technique to measure their chemical composition. The collected data were used to infer some technological aspects and raw materials that were used to produce these cooking pots. The results showed that the cooking pots were fired to high temperatures, between 850°C and 1050°C, in oxidizing conditions. The investigated pots were manufactured at Pella or the nearby region using calcareous and non-calcareous clays, with the addition of crushed quartz.

تم دراسة كسر فخارية من أواني الطبخ البيزنطية (٤ عينات)، والرومانية (عينة واحدة)، من طبقة فحل (بيلا)، باستخدام تقنيات البتروغرافي وحيود الأشعة السينية لغايات التحليل المعدني، وتقنية تشتت طاقة الأشعة السينية لغايات التحليل الكيميائي؛ وذلك لاستخلاص بعض المعلومات عن تقنية الصناعة والمواد الأولية التي استخدمت لصناعة تلك الأواني. ودلت النتائج على أن هذه الأواني قد حرقت على درجات حرارة عالية، ما بين 850 و1050م، في بيئة مؤكسدة. كما صنعت تلك الأواني في طبقة فحل أو جوارها باستخدام طين كلسي وغير كلسي مع إضافة الكوارتز المسحوق.