عناصر مشابهة

تاريخ الإنتاج الفيلمي في السودان : دراسة تاريخية وصفية تحليلية للإنتاج السينمائي والتلفزيوني في مجال الفيلم التسجيلي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: ضيف الله، عادل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جمال الدين، عثمان (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج19, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:133 - 143
ISSN:1858-6724
رقم MD:961127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This paper concludes with a review of the history of film production in Sudan in line with the quantitative and qualitative need, which by accumulating standards in the field of artistic production and quality of the film, contributes to enriching the map of subjects that create new trends in film production. The historical trace of the Sudanese film (1950-2015), both faction and documentary, face a number of problems related to two levels, one of which is funding and another the subject of the film itself. The paper concluded that the film production lacks a map of subjects and issues under which problems such as funding The documentary film is the closest to occupy the space now, but it needs to look at its technical directions and rethink its rules to suit the need of the Sudanese viewers, according to the provision of creative laboratory that creates technical and creative standards.

تخلص هذه الورقة البحثية إلى قراءة تاريخ الإنتاج الفيلمي في السودان بما يتوافق مع الحاجة الملحة للرصد الكمي والنوعي، وبما يعزز هذا التراكم معايير لمجال الإنتاج الفني للفيلم ويساهم في جودته، كذلك يساهم في إثراء خريطة الموضوعات التي تخلق اتجاهات جديدة في الإنتاج الفيلمي، ويخلص التتبع التاريخي (1950-2015م) للفيلم السوداني بشقيه الروائي والتسجيلي إلى جملة من الإشكالات التي تتعلق بمستويين أحدهما التمويل وأخرى موضوع الفيلم نفسه، وتوصلت الورقة إلى أن الإنتاج الفيلمي يفتقر إلى خريطة للموضوعات والقضايا والتي بموجبها تساهم في حل مشكلات كالتمويل، عنئذ يعاني من ضعف بناءه العضوي ومكوناته الفنية، ويرى الباحث أن الفيلم الوثائقي/ التسجيلي هو الأقرب لشغل المساحة الآن غير أنه يحتاج إلى النظر في اتجاهاته الفنية وإعادة التفكير في قوالبه لتتناسب مع حاجة المشاهد السوداني المتجددة، وذلك وفق توفير المعملية الإبداعية التي تخلق المعايير الفنية والإبداعية.