عناصر مشابهة

ظواهر حداثية في أدب (أيام العرب في الجاهلية) "القصة القصيرة والأقصوصة": دراسة في التركيب القصصي وأسلوب الصياغة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: حامد، محمود رزق (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:612 - 666
DOI:10.21608/BFDA.2018.27122
ISSN:2357-0423
رقم MD:960792
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن أيام العرب جزء من الرصيد الثقافي العربي، لما لها من منهجية خاصة اتبعها الرواة في تأليف هذه النصوص، وفي رصدها وتصويرها للمجتمع الجاهلي في سلمه وحربه على ما تقتضيه طبيعة البداوة، ولما لها من شأن كبير عند المؤرخين العرب الأولين، الذين كانوا يصعدون في تأريخهم لحياة العرب إلى البشرية الأولى، إلى العماليق وعاد وثمود، ويعرجون نزولا على أخبار طسم وجديس وغيرهما من القبائل التي بادت، ثم يهتمون بالقبائل القائمة فيدرجون أيامها في صلب التاريخ ويفصلون أحداثها بنفس العناية التي يولونها للفتوحات والمغازي الإسلامية، أو حتى أخبار العصور والدول المتقدمة من عمر الإسلام كالدولة الأموية والعباسية. وأن اهتمام المؤرخين بروايات الأيام لا يجبرنا – بالضرورة – على تقبلها منهم كما وردت، وتصديق كل ما ترويه لنا من أسباب الحروب أو نتائجها، وتشعب الأحداث وتفاصيلها، كما لو كانت تاريخا مرتبا مضبوطا، في نصوص شبه تاريخية تقع في مرحلة وسط بين الأسطورة والحقيقة، لأنها – كثيرا – تميل إلى الإبهام والتضخيم، إلا أنها – في المجمل – تعطينا صورة أولية عن المجتمع الجاهلي، هذه الصورة تواصلت ملامحها في المجتمع الإسلامي الأول بعد وفاة النبي - صلى الله عليه وسلم – مباشرة، حين عادت العصبيات القديمة إلى شدتها، وصار التنافس على الحكم يوقظ ويغذي الإحن والأحقاد الدفينة التي كانت تمزق العرب بين قيسية ويمنية، وتميمية وبكرية.

The Arab days are part of the Arab cultural balance, because of their special methodology followed by the narrators in the composition of these texts, and in their monitoring and portrayal of the pre-Islamic society in its peace and war on what is required by the nature of the Bedouin, and because of its great interest among the first Arab historians who were ascending in their history To the Arabs, to the first mankind, to the Amalekites, and to Thamud, and to limp down to the news of Tasim and Jiddis and other tribes that have been destroyed. Then they are concerned with the tribes that exist. They take their days at the heart of history and separate their events with the same care they give to Islamic conquests and mages, Of the life of Islam as the state Umayyad and Abbasid. And the interest of historians in the narratives of the days does not necessarily force us to accept them as they were received, and to believe all that you tell us of the causes of war or its consequences, and the complexity of the events and their details, as if they were a fixed salary history, Because it is - often - tends to thumb and exaggeration 'but it - in total - give us a preliminary image of the community of ignorance, this image continued its features in the Muslim community after the first death of the Prophet - peace be upon him - directly, when the old gangs to the intensity, On the judgment awakens and nourishes the hatred and the hidden hatreds The rupture between Arabs Qaysih and Yemeni, and Tmimah and Bakrah.