عناصر مشابهة
تشكيل الصورة التشبيهية ومنازعها في شعر ابن زيدون: دراسة بلاغية نقدية
المصدر: | حولیة کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة |
---|---|
الناشر: |
جامعة الأزهر - کلیة اللغة العربیة بالمنوفیة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع33 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 265 - 506 |
DOI: | 10.21608/BFAM.2018.23050 |
ISSN: | 2537-0790 |
رقم MD: | 960519 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | تعد الصورة التشبيهية مكوناً رئيساً للنظم عامة ولنظم الشعر خاصة، فهي عنصر بالغ الأهمية في البناء الكلي للقصيدة، ولذلك كانت دراستها في النصوص الشعرية من الأهمية بمكان، لاكتشاف طرق بنائها، ووسائل تشكيلها، وبيان تمايز هذا الشاعر عن غيره في هذا الميدان. ومن ثم فقد سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تشكيل الصورة التشبيهية ومنازعها في شعر ابن زيدون وذلك من خلال دراسة بلاغية نقدية، تم فيها التعريف بابن زيدون، وتوضيح مكانة الصورة التشبيهية في بناء عالمه الشعري. كما استعرضت الدراسة تشكيل الصورة التشبيهية المفردة، وتشكيل الصور التشبيهية المركبة، وتشكيل الصورة التشبيهية الضمنية، بالإضافة إلى تشكيل الصورة الكلية ومنازع صورها الجزئية. واختتمت الدراسة موضحة أن ديوان ابن زيدون حافل بصور تشبيهية عديدة ومتنوعة ترسم ما كان يعتلج في صدره من معان، وتشكل ما كان يتراءي عنده من خيال، بعضها منتزع مما انتزعه شعراء المشرق، ومتبع فيها أساليبهم، وهذا طبيعي لما بين البيئتين العربية والأندلسية من أوجه التشابه والتوافق، وبعضها مستجد بما أمدته به قريحته المبدعة، وما ألهمته به حضارته الثرية و وبيئته ذات الخضرة الشديدة والخصب الموفور والماء الغزير والمرعى الكثير، وهو في هذا وذاك نجده نهراً متدفقاً عذباً معبراً عن تجربته الخاصة بما تشكلت به صوره التشبيهية مما يجعلها من خصوصياته التي تفرد بها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|