عناصر مشابهة

منعطفات الخطاب الأدبي بين فرضية التشكيل وفعالية التأويل : قصيدة تنسى كأنك لم تكن لمحمود درويش أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Turnings of Literary Discourse Between the Hypothesis of Formation and the Effectiveness of Interpretation
المصدر:مجلة الخطاب
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - كلية الآداب واللغات - مخبر تحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: ملواني، حفيظ (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:563 - 592
DOI:10.37141/1451-014-001-020
ISSN:1112-7082
رقم MD:960224
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The premise of this scientific study is that the literary discourse did not take place at one turn, but on several turns that have always changed its form, destination, and even its function. It is characterized by rationality and sometimes irrationality, which led to a ripple of ideas and conflicting theories, And even contradictory theses, resulting problematic perceptions; which need explanation, analysis and even double abusive interpretation. According to this literary and interlocking context , the quest is achieved by presenting a reading in the background of forming the literary discourse on the tone of knowledge within the scope of three questions that are divided between rhetoric; poetic and interpretation, in the form of twists starting from the stage of verbal; artistic and semantic formation; passing by the reading space where new turns will be revealed and caused by the act of interpretation itself, according to the poetic model present of Mahmoud Darwish

الفرضية التي تنطلق منها هذه الدراسة العلمية تفيد بأن الخطاب الأدبي لم يقم على منعطف واحد، بل على منعطفات التي طالما تسببت في تغيير شكله ووجهته، وحتى وظيفته، فاتصفت بالمعقولية حينا وباللامعقولية حينا آخر، مما أدى إلى تموج الأفكار وتضارب النظريات، وحتى تناقض الأطروحات، فنتجت عن ذلك تصورات إشكالية؛ هي بدورها في حاجة إلى شرح وتحليل وتعليل، بل تأويل مضاعف ومتعسف، وتبعاً لهذا السياق المعرفي الأدبي المتشابك، يتحقق المسعى عبر تقديم قراءة في خلفية تشكيل الخطاب الأدبي على نبرة معرفية في نطاق ثلاثة مباحث تتوزع بين البلاغة والشعرية والتأويلية، على شاكلة منعطفات تنطلق من مرحلة التكوين اللفظي والفني والدلالي لتعرج على فضاء القراءة حيث ستتجلى منعطفات جديدة سبب وجودها الفعل التأويلي نفسه، وفق النموذج الشعري المقترح العالق بمحمود درويش.