عناصر مشابهة

حضور السرد الرحلي في قصيدة مشاهد من رحلة ابن بطوطة المسماة تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار للشاعر فوزي عيسى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Presence of the Travels Narrative In Scenes From the Journey of Ibn Battuta Travel Called Masterpiece of the Nobles In the Strangeness of the Wonders and Wonders of Travel of the Poet Fawzi Issa Amodel
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الرمادي، أبو المعاطي خيري (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:51 - 83
DOI:10.33948/1300-031-001-003
ISSN:1018-3612
رقم MD:959837
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعانت القصيدة المعاصرة بمعطيات العديد من الفنون الأدبية وغير الأدبية، للانتقال بالشعر من حيز الغنائية إلى فضاءات الموضوعية، فلا تكاد تخلو قصيدة من استعانة بطاقات السرد القصصي والروائي والرحلي، وتعتمد قصائد عديدة على تقنيات الكتابة المسرحية، وتتوسل أخرى بآليات بلورة المعنى في الفنون البصرية. هذا الانفتاح على العوالم غير الشعرية غير شكل القصيدة، ووسع دائرة دلالتها، وجعل للشعر مفهوما يختلف عن مفهومه في تراثنا العربي.

The contemporary poem has used many literary and non-literary works to move poetry from lyrical to thematic spaces. There is almost no poem from the use narratives. Many poems rely on the techniques of playwriting. Others beg for mechanisms to crystallize the meaning in the visual arts. This openness to non-poetic worlds changes the form of the poem and expanded the circle of its significance and makes a concept of poetry that differs from its concept in our Arab heritage.