عناصر مشابهة

تقييد الهنامل وتذكرة السامل عن الهواهي والواهي في " الكامل ": نقد لأحاديث لا أصل لها في كامل المبرد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: الشبرمي، عبدالله بن راشد بن سعد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:2097 - 2165
DOI:10.21608/BFSA.2017.27250
ISSN:2537-0766
رقم MD:958859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04226nam a22002417a 4500
001 1703330
024 |3 10.21608/BFSA.2017.27250 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a الشبرمي، عبدالله بن راشد بن سعد  |g Al-Shubrami, Abdullah bin Rashid  |e مؤلف  |9 125055 
242 |a Restriction of Al-Hanamil and Reminding the Corrector of Unintentional and The Weak in "The Completed":  |b A Criticism of Rootless Hadiths In "Teh Completed" by Al-Mubarrad 
245 |a تقييد الهنامل وتذكرة السامل عن الهواهي والواهي في " الكامل ":  |b نقد لأحاديث لا أصل لها في كامل المبرد 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة  |c 2017  |m 1439 
300 |a 2097 - 2165 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e استعرض البحث تقييد الهَنَامِل وتذكرة السامل عن الهواهي والواهي في (الكامل)، نقد لأحاديث لا أصل لها في كامل المبرد. اعتمد البحث على المنهج النقدي، والمنهج التحليلي. وجاء البحث في فصلين، تناول الفصل الأول ورود الأحاديث في كامل المبرد، وفيه عدد من النقاط، الأولى ترجمة المبرد فهو محمد بن يزيد بن عبد الله الأكبر بن عمرو بن حسان الثُمالي، الأزدي، أبو العباس المبرد البصري النحوي (210-285ه)، والنقطة الثانية التعريف بالكامل فهو من أشهر كتب المبرد والكتاب أحد كتب الأدب القديمة، وأكثرها شهرة، تميز بتأليفه في عصر متقدم أثناء القرن الثالث الهجري، واحتفى به نقلة العلم منذ ذلك العصر، وأثنى عليه جلة من العلماء والأدباء. بينما جاءت النقطة الثالثة موضحة إيراد المبرد للأحاديث في (الكامل)، فاشتمل الكامل على أحاديث كثيرة استدل بها المبرد لأغراض عديدة، سواء أكان الغرض إيراد الحديث، لفظ الحديث وأسلوبه، وألفاظه، وأدواته، وعباراته، أو كان الغرض معنى الحديث وفقه، وفوائده، أو كان ذكره للحديث استطراداً لمعنى جر إليه الكلام. وأشار الفصل الثاني إلى أحاديث واهية، أو لا أصل لها في كامل المبرد، فمن تلك الأحاديث المنتقدة، حديث جرير بن عبد الله البجلي (يا جرير إذا قلت فأوجز، وإذا بلغت حاجتك فلا تتكلف)، فهذا الحديث المذكور منتقد على المبرد؛ فإنه لا أصل له. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج ومنها أن للمبرد عناية واضحة بضبط اللفظ الغريب في الحديث، وأن من يطالع الكامل يجد أحاديث غريبة لا أصل لها ولا توجد في كتب الحديث، او توجد ولكن دون نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم، او توجد ولكنها مناكير وأسانيد واهية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الأحاديث النبوية  |a تحقيق الأحاديث  |a المبرد، محمد بن يزيد بن عبد الأكبر، ت. 285 هـ. 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 002  |f Mağallaẗ̈ Kuliyyaẗ al-diirāsāt al-islāmiyyaẗ wa al-ʿarabiyyaẗ lil-banin Bil-Qāhirah  |l 003  |m ع34, ج3  |o 0636  |s مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة  |t Yearbook of the Faculty of Islamic and Arabic Studies in Cairo (Al-Azhar University)  |v 034  |x 2537-0766 
856 |u 0636-034-003-002.pdf  |n https://bfsa.journals.ekb.eg/article_27250.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
999 |c 958859  |d 958859