عناصر مشابهة

دراسة إحصائية عن أهم العوامل المؤثرة التي تؤدي إلى زيادة حوادث السيارات في محافظة أربيل باستخدام التحليل العاملي والتحليل العنقودي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: علي، إسراء مؤيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، زينب عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج23, ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:14 - 29
ISSN:2218-0222
رقم MD:957970
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أجريت هذه الدراسة بهدف تحديد أهم العوامل المؤثرة التي تؤدي إلى زيادة حوادث السيارات في محافظة أربيل من خلال تصنيف المتغيرات ذات التقارب (التجانس) الكبير إلى مجاميع متجانسة فيما بينهما ومختلفة عن بعضها البعض، وتحديد أهم هذه العوامل، ومعرفة مدى تأثير كل متغير من هذه المتغيرات في الظاهرة المدروسة. وكذلك لوصف العلاقات التصنيفية بين هذه المتغيرات من خلال تطبيق نوعين من التحليلات متعددة المتغيرات هما: التحليل العاملي باستخدام طريقة المكونات الرئيسية والتحليل العنقودي باستخدام طريقة الوارد ومقياس مربع المسافة الإقليدية على بيانات تم جمعها عن طريق استمارة الاستبيان باعتماد على عينة بحجم (200) مفردة، ومن ثم يتم المقارنة بين نتائج التحليلين العاملي والعنقودي. وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات ومن أبرزها، إمكانية تصنيف المتغيرات المؤثرة على زيادة حوادث السيارات إلى ثمانية عوامل معنوية أو عناقيد رئيسة متجاسة فيما بينها ومتعامدة بعضها عن البعض.

This study was conducted with the aim to identify the most important effective factors that lead to increase the car accidents in Erbil Governorate, by classifying the variables to the homogeneous groups, and identifying the most important variables, also to find the effective of the variables in the studied phenomenon. Later two types of Multivariate Analysis; the Factor Analysis by Using Principle components method and Cluster Analysis by Using Ward method have been applied as a tools to analyzing the data, then the comparison was made between the two analysis. The most important result for this study is, classifying the variables that caused the increasing of car accidents to eight significant factors and explained the largest part of the variance in the analyzing.