عناصر مشابهة

علاقات المسلم المعاصر مع القرآن الكريم: تعلما، تلاوة، مقصدا، فهما: دراسة ميدانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Contemporary Muslim Relations with the Holy Quran :Learning,Reciting,Purpose and Understandig: Empirical Study
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: قادرة، بشير (مؤلف)
المجلد/العدد:ع39
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:253 - 274
ISSN:1111-5149
رقم MD:957797
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف دراسة "علاقات المسلم المعاصر مع القرآن الكريم... الميدانية بجامعة باتنة1" إلى معرفة علاقات المسلم المعاصر مع القرآن الكريم، كما هي، وأثر ذلك في فهمه للإسلام. وتوصلت الدراسة إلى أن طبيعة تعلم القرآن كان بسيطا، في سنوات العمر الأولى، وقد تم حفظ ما تيسر منه، ونسي عند 75% منهم بعد ذلك، وتتم تلاوته اليوم عند 82% من عينة الدراسة، بطريقة غير منتظمة، لبعض السور منه، ومؤشرات فهم ما يتلى منه لا تزيد عن 7% من عينة الدراسة، بمقاصد متنوعة لا ترقى إلى المقصد القرآني للتلاوة، ومن ثم فهي علاقات لا تستجيب لدور المسلم حسبما يرسمه القرآن، ويتحمل أسباب ذلك: النظام التربوي المعتمد، وعجز الأسرة في التنشئة الاجتماعية، والغزو الثقافي.

The study shows that the students of the above University in its relations with the Holy Quran, and the impact of that in students understanding of Islam. It gave the following results: 75% of the studends have forgoten the few memorized SURAS-chapters-in childhood age. 82% of the studied sample are dealing with the known Quran irreguellarly. 7% of the sample indicates that the correct understanding of the recited Quran to them is very far from the real purposes of the Holly book of God. The reasons for this are: the adopted educational system, the family's inability to socialize the real method of teaching the Quran, and the cultural invasion of the western culture.