عناصر مشابهة
التراث مرجعاً للهوية
العنوان بلغة أخرى: | Heritage As A Reference For Identity |
---|---|
المصدر: | الثقافة العالمية |
الناشر: |
المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | س34, ع193 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الكويت |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 6 - 13 |
ISSN: | 2307-7638 |
رقم MD: | 956953 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سلط المقال الضوء على التراث كمرجعاً للهوية. وأوضح المقال أن استخدام التراث في تحقيق تماسك جماعة عرقية، أو دولة عملية مدروسة بعناية في الإنسانيات والعلوم الاجتماعية، ينبثق جوهرها من جملة علاقات تنتج هوية ثقافية وتبعاً لذلك إحساساً بالانتماء. ثم طرح المقال سؤال عن هل التراث مقيد للهوية، وهل ما زال التراث التاريخي والمتعلق بعلم الآثار وثيق الصلة بالهوية في العالم المعاصر الحالي. كما بين المقال أن التراث يمكن أن يكون روحياً لا مادياً لكن حتى وإن كان كذلك فهو يتعلق بجغرافيا معينة، ومن ثم بجماعة محددة من الناس، ويكفي الاطلاع على المعيار الرئيس لقائمة اليونسكو للتراث العالمي لتقدير العلاقة بين ثقافة حية سواء كانت ثقافة رقص أم طعام لغة من جانب وبين الهوية من جانب آخر. ثم أظهر أن الهوية تعني من منظور الاشتقاق اللغوي التطابق وهو معنى أثار جدلاً فلسفيا بين كثيرين امتداداً من هيغل إلى فتغنشتاين. وأخيراً فإن التراث سيظل مفهوما ووظيفته التمييز دائماً بمعني أن الجوانب السياسية أو الاجتماعية منه فقط لها علاقة بموضوع الهوية، ولا وجود لمتحف يمكنه عرض المجموع الكلي للوقائع التاريخية، أو الحجم الكلى للمواد الأثرية أو تفسير سريري خال من الشوائب، ومع ذلك من وجهة نظر علم الآثار التفسيري، فقد يسأل المرء عما إذا كانت الذاتية ليست شرطا للتفسير، وتبعا لذلك شرطا للتمييز. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|