عناصر مشابهة

ثلاثية الوطن والماء والصحراء في شعر عبدالله الصيخان: قراءة نقدية في تحليل الخطاب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Homeland, Water, and Desert Trilogy in Abdullah Al-Saikhan’s Poetry: Discourse Analysis Critical Reading
المصدر:المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: عبدالحق، سليمان علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:69 - 82
ISSN:1319-6944
رقم MD:956703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06064nam a22002657a 4500
001 1701555
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a عبدالحق، سليمان علي محمد  |g Adul-Haq, Soliman Ali Mohamed  |e مؤلف  |9 514460 
242 |a The Homeland, Water and Desert Trilogy in The Poetry of Abdullah Al-Saikhan: A Critical Reading in The Discourse Analysis 
245 |a ثلاثية الوطن والماء والصحراء في شعر عبدالله الصيخان: قراءة نقدية في تحليل الخطاب 
246 |a Homeland, Water, and Desert Trilogy in Abdullah Al-Saikhan’s Poetry: Discourse Analysis Critical Reading 
260 |b جامعة الملك فيصل  |c 2018  |m 1439 
300 |a 69 - 82 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يركز البحث على دراسة ثلاثية (الوطن والماء والصحراء) في شعر عبدالله الصيخان، وينطلق من منظور تحليل الخطاب الشعري عنده؛ وذلك لتميز هذا الخطاب بدالات فكرية ونفسية عميقة شغلت جزءا مهما حيويا في وجدان الشاعر وعقله. وتتمثل أهمية البحث في جدة موضوعه؛ حيث إن الدراسات القليلة السابقة التي تناولت شعر الصيخان لم تفرد الخطاب الشعري عنده بدراسة تفصيلية منفردة، فضلا على أن دراسة الخطاب الشعري عند الصيخان سوف تسهم في نقل كثير من رؤى الشاعر وتصوراته تجاه قضايا فكرية عديدة. وتستعين الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي، وتقوم على محاور عديدة، أهمها: رصد تكرار ثلاثية الوطن والماء والصحراء في دواوين الشاعر الثلاثة، وفي أغلب قصائده. ومنها الكشف عن كيفية توظيف الشاعر لهذه الثلاثية في التعبير عن قضايا اجتماعية أو فكرية أو ذاتية تشغل عقله ووجدانه. ومنها استقصاء توافر هذه الثلاثية في أغراضه الشعرية كافة. ومنها الكشف عن ذلك الامتزاج الفني المتناغم بين الحس والرمز في السياقات الشعرية التي وردت فيها الثلاثية. ومن نتائج الدراسة: أن ثلاثية (الوطن، الماء، الصحراء) قد برزت في أغلب القصائد في دواوين الشاعر المنشورة، بما يؤكد أنها كانت بمنزلة بؤرة دلالية تثبت قوة العلاقة بين هذه الدالات الثلاثة. ومنها كذلك أن الصيخان استطاع توظيف هذه الثلاثية للتعبير عن مضمون الخطاب، فاستوعبت أغراضا فنية عديدة؛ كالوصف، والغزل، والرثاء، والهجاء. ومنها أيضا أن الشاعر جمع في التلازم بين هذه الدالات الثلاثة بين الحس والرمز، فظهر البعد الجغرافي واضحا في كثرة استخدامه الأماكن التي تبرز الوطن والماء والصحراء، كما أنه استعمل هذه الدالات، في أحايين كثيرة، بشكل رمزي وسريالي لتعبر عن مكنون الرؤيا الشعرية عنده. 
520 |b This research examines the trilogy of homeland, water and desert in Abdullah Al-Saikhan’s poetry. The work adapted discourse analysis of his poet. Such discourse has distinguish intellectual and psychological impacts that occupied the poet’s mind and consciousness. The importance of research in the originality of the study theme. Previous few studies that addressed Al-Saikhan’s poetry did not approach uniqueness of his discourse in details. Such discourse study should contribute to the transfer of the poet vision and perception towards various ideological issues. This study used a multiple level descriptive analytical approach. The first was to monitor the repetition the trilogy, homeland, water and desert in most of the poets printed in his three poet collections. The second approach was to uncover the way he adapted this trilogy to express social, intellectual or personal cases that occupied his mind and consciousness. The third approach aimed to detect the presence of the trilogy in all of his poetry aims. This includes the detection of the artistic harmony of sensation and symbolism in such poets. This study concluded that the trilogy, homeland, water, and desert was present in most of the poems in the published collections. This confirms the relationship between these components. The study also indicated that Al-Saikhan was able to employ the trilogy to express his needed discourse content. His discourse expressed several artistic objectives including description, Love Poetry, Mourning and Satirizing. He joined sensation and symbolism when using this trilogy. This was evident in his usage of locations that reflects. In many other instances, he used the trilogy to express his poetic vision. 
653 |a الشعر العربي  |a الخطاب الشعري  |a تحليل الخطاب  |a الثلاثيات الأدبية  |a الشعراء السعوديين  |a الصيخان، عبدالله 
692 |a تحليل الخطاب  |a الثلاثيات الأدبية  |b Discourse Analysis  |b Literary Trilogies 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |e Scientific Journal of King Faisal University - Humanities and Management Sciences  |f Al-Migalat al-ilmayat li-Gamiat al-Malik Faisal  |l 002  |m مج19, ع2  |o 0185  |s المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية  |v 019  |x 1319-6944 
856 |u 0185-019-002-004.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 956703  |d 956703