عناصر مشابهة

جماليات اللغة الشعرية: دراسة في ديوان راشد عيسى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The aesthetics of poetic language Study in the writings of Rashid Al Issa
الناشر: مؤتة
المؤلف الرئيسي: المراجلة، شهيرة حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرواشدة، سامح عبدالعزيز خلف (مشرف), الرفوع، خليل عبد سالم (مشرف)
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:1 - 140
رقم MD:956668
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:جامعة مؤتة
الكلية:عمادة الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة الحديث عن جماليات اللغة الشعرية عند واحد من أبرز شعراء الأردن المعاصرين، ألا وهو الشاعر راشد عيسى، وذلك انطلاقا من أهمية دراسة هذه اللغة الشعرية، ومحاولة للوصول إلى مكنونات الشاعر الداخلية التي تظهر في عناصره الشعرية، علاوة على التعمق في طبيعة المكون الجمالي لدى الشاعر راشد عيسى من خلال عناصر الشعرية لديه. ومن هنا فإن هذه الدراسة تبحث في الفصول الآتية: المدخل: ويتناول فكرة الشعرية من حيث مفهومها وحدودها، وذلك لأهمية ذلك في دراسة الملامح الشعرية لدى الشاعر راشد عيسى. الفصل الأول: ويتناول الحديث عن جماليات المعجم الشعري، وذلك من خلال البحث في العلاقات بين وحدات الكلام المختلفة، في جوانب الحقول الدلالية، والبحث في شعرية المفردات من حيث الاختيار الأفقي والعمودي، فإن لهذه العناصر المعجمية دورها في خلق عناصر الشعرية لدى الشاعر. الفصل الثاني تناول الحديث عن جماليات الانزياح، وذلك من خلال عرض لأبرز صور الانزياح التركيبي، والدلالي، والإسنادي، وبيان تلك العلاقات اللامألوفة التي واءم بينها الشاعر، وتوضيح مكونات تلك العلاقات اللامألوفة، للوصول إلى فنية الصورة الشعرية عند الشاعر. الفصل الثالث: تناول الحديث عن جماليات المفارقة الشعرية، وذلك من خلال الحديث عن شكل تلك المفارقة في العناوين، والمفارقة حين تكون مهيمنة على النص الشعري كاملا، ومن ثم الحديث عن المفارقة وعلاقتها ببنية القصيدة، كما تناول هذا الفصل توضيحا لأهمية تلك المفارقة في خلق الصورة الشعرية لدى الشاعر، وتناول البحث عددا من النماذج الشعرية التي تمثل نمطا من أنماط المفارقة لدى الشاعر. أما الفصل الرابع: فتناول الحديث عن جماليات التناص، وعلاقة هذه الآلية الشعرية ببنية النص من حيث الإبقاء على بنية النص الأدبي، أو تكسير تلك البنية، ومن ثم الحديث عن دور التناص الموسيقي في خلق الإيقاعات الداخلية والخارجية.