عناصر مشابهة

الاعتماد على الذات: نوع الجنس وعلاقته بالقيادة والعمل الجماعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الإدارة العامة
الناشر: معهد الإدارة العامة
المؤلف الرئيسي: شاومبرج، ريبيكا ل. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فلين، فرانشيز جيه (م. مشارك), محمد، محمد شحاتة وهبي (مترجم), أبو خضير، إيمان بنت سعود بن عبدالعزيز (مترجم)
المجلد/العدد:س59, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:395 - 451
DOI:10.36715/0328-059-002-004
ISSN:0256-9035
رقم MD:955049
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة إحدى الفرضيات التي تشير إلى أن الإناث يتميزن عن الذكور من حيث الاعتماد على الذات والقيادة؛ لذا قمنا باختبار هذه الفرضية في أربع دراسات، كان أولها عبر استخدام نموذج متعدد التقييمات للمديرين الشباب؛ إذ وجدنا أن الاعتماد على الذات يرتبط إيجابا بالمهارات القيادية لدى النساء دون الرجال. وقمنا في التجارب الثلاث التي أجريناها بعد ذلك بتبديل نوع القائد، وسمات الاستقلالية التي يتسم بها كل من الرجال والنساء (كالاعتماد على الذات، والهيمنة، والحيادية؛ "أي: عدم وجود سمات استقلالية أخرى")؛ فوجدنا أن تقييم القيادات النسائية اللائي يعتمدن على الذات كان أعلى من القادة الذكور. ولكننا وجدنا، في المقابل، أن القادة الذكور أو القادة الذين لا يعتمد تقييمهم على نوع الجنس يتمتعون بميزة أخرى هي كونهم قادة مهيمنين أو قادة إيجابيين كما وصفوا؛ إلا أن ذلك لا علاقة له بأي من سمات الاستقلالية الأخرى التي يتفرد بها الرجال. ووفقا لنظرية تجاوز التوقعات؛ يتضح أن النساء يتميزن من حيث تقييمات الاعتماد على الذات والمهارات القيادية؛ نظرا لأن القيادات النسائية اللائي يعتمدن على أنفسهن يتمتعن بنفس القدر من الكفاءة التي يتمتع بها الذكور؛ ولكنهن يظهـرن درجة أعلى من العمل الجماعي مقارنة بالقادة الذكور. وسنناقش في هذه الدراسة الآثار المترتبة على هذه النتائج؛ حتى يتسنى لنا الوقوف على أثر الاعتماد على الذات، والصور الذهنية لنوع الجنس، والتجاوزات النمطية لتقييم المهارات القيادية.

طرحت الدراسة فرضية تشير إلى أن الإناث يتميزن عن الذكور من حيث الاعتماد على الذات والقيادة، وللتحقق من صحة الفرضية تم الاعتماد على أربع دراسات تم العمل فيها بتحليل التغذية الراجعة 360 درجة لمجموعة من المديرين الشباب في عدد من القطاعات، وكذلك المقارنة بين الميزة التي من المفترض أن تتسم بها النساء من حيث العلاقة بين الاعتماد على الذات وتقييم المهارات القيادية، والاعتقاد السائد حول الفروق بين الجنسين؛ وخاصة فيما يتعلق بتقييم المهارات القيادية. وأشارت الدراسة إلى أن الدراسات الأربعة التي تناولتها الدراسة بالتحليل بينت إن الاستقلال الشخصي يعزز الأحكام الخاصة بالقادة الذكور؛ في حين يؤدي في الغالب إلى ردود فعل عنيفة تجاه القادة النساء. وقد خلصت الدراسة الى إن الاعتماد على الذات يقف في تناقض واضح مع هذا النمط العام؛ إلا أنه وبعد مرور الوقت، ظهرت أفضلية نسائية في العلاقة بين الاعتماد على الذات وتقييم المهارات القيادية؛ إذ إن الاعتماد على الذات، كسمة استقلالية، يعزز من تقييمات القادة الإناث أكثر من تقييمات القادة الذكور. وأوصت الدراسة بضرورة إعداد المزيد من البحوث حول القادة الذين تمنحهم السمات الاستقلالية هذه ميزة على الآخرين ومتى يمكنهم إظهار هذه السمات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018