عناصر مشابهة

نزال الحيوان في نماذج من الشعر العربي القديم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:حوليات الجامعة التونسية
الناشر: جامعة منوبة - كلية الآداب والفنون والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: المزوغى، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع61
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:191 - 216
DOI:10.38166/0312-000-061-007
ISSN:0330-0099
رقم MD:954962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This work aims to prove that the meaning of despair — as a poetic meaning — is broader than the meaning of war by addressing a partial meaning of despair. It is the meaning of animal fight, which seemed to us a rare feature in the classical Arabic poetry with artistic elements that we might call the “poetry of battle,” if we are able to embody its material optimally. If war is a battle between men, then despair in its partial meaning of animal battle confirms that war — despite its complexities — is one of the dependants of despair because it exists within this complete poetic meaning formed according to patterns and manifested through variations.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

On vise à travers cet article à prouver que « le thème de la bravoure » est plus large que le concept de « guerre » ; et ce en se basant sur l’élément sémantique «le combat de l’animal ». Ce thème poétique mineur semble être un aspect intéressant caractérisant la poésie arabe ancienne, dans la mesure où il est marqué par des traits poétiques qu’on nommerait autant que faire se peut « la poétique de combat ». Si la guerre est par définition le combat Homme- Homme, la bravoure consiste aussi au combat Homme-animal ce qui confirme que la guerre, malgré son caractère globale, fait partie de la bravoure. Ce thème se compose d’éléments sémantiques et se manifeste selon des variations.

يهدف هذا العمل إلى إثبات أن معني البأس – باعتباره معني شعريا – أوسع من معني الحرب وذلك عبر معالجة معني جزئي من معاني البأس وهو معني نزال الحيوان الذي بدا لنا ملمحا طريفا في الشعر العربي القديم ذا مقومات فنية قد نسميها متى قدرنا على تجسيم مادتها التجسيم الأمثل "شعرية النزال". وإذا ما كانت الحرب نزال الإنسان للإنسان فإن البأس في معناه الجزئي المتمثل في نزال الحيوان يؤكد أن الحرب – رغم تعقيداتها – تبقي من توابع البأس لأنها موجودة داخل هذا المعني الشعري الجامع المتشكل وفق أنساق والمتجلي عبر تنويعات.