عناصر مشابهة

تحقيق الذات عند المرأة الفلسطينية وكسر قيود المجتمع: رواية حرمتان ومحرم أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإستواء
الناشر: جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
المؤلف الرئيسي: عفانة، مريم طه عارف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:281 - 309
ISSN:2356-9808
رقم MD:954238
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 07113nam a22002417a 4500
001 1699453
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 383452  |a عفانة، مريم طه عارف  |g Afana, Maryam Taha  |q Ofanah, Mariam Taha Aref  |e مؤلف 
242 |a Self-Actualization of Palestinian Women and Breaking the Society Restrictions:  |b The Novel of Hurmatn and Muharram as A Model 
245 |a تحقيق الذات عند المرأة الفلسطينية وكسر قيود المجتمع:  |b رواية حرمتان ومحرم أنموذجا 
260 |b جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية  |c 2019 
300 |a 281 - 309 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تنطلق كتابات صبحي فحماوي إحساساً بقضايا وطنه، فنجده يجسد بقلمه المواجع والآلام ليرصد حركة المرأة الفلسطينية بالوطن، فيصور لنا حجم معاناتها وألمها، وفي الوقت نفسه يصور لنا قوة المرأة وفاعليتها فهي إذا أرادت جعلت المستحيل ممكنا، ورسمت طريقاً لتحقيق ذاتها الفاعلة. ومن هنا صممت كل من الشخصيتين الرئيستين؛ تغريد وماجدة على تغيير مصيرهما وتحقيق ذاتيهما، فبحثتا عن عمل لكن الفرص داخل فلسطين باتت قليلة مع تردي الوضع السياسي .... وبعد مرور سنين ثلاث على هذه الحال جاءت لهما فرصة العمل في بلد عربي خليجي يشترط وجود محرم. \nيصور لنا الكاتب صبحي فحماوي في رواية حرمتان ومحرم أن المعطيات البيولوجية هي التي تقرر مصير المرأة؛ بدءا من اختيار عنوان الرواية إلى قصة اغتراب كل من ماجدة وتغريد. غير أن المفارقة التي يحملها العنوان، وقصة كفاح كل من الفتاتين لإعالة عائلتيهما المحاصرتين "في القطاع الفلسطيني المحاصر للمرة التاسعة والتسعين" حسب الرواية، يعطيهما تميزاً من حيث أن نطاق تمكنهما أصبح أكثر اتساعاً من الرجل الفلسطيني، لكنها بالوقت نفسه تكون أكثر خضوعاً لمستلزمات المواصفات والتعليمات، لهذا كان على تغريد وماجدة القبول بواقع المحرم بمرافقة أبو مهيوب. \nومن هنا ترى الباحثة أن قضية تحقيق الذات لم تكن إلا من خلال وجود عنصر الاغتراب والذي يتطلب كسر مفهوم الحرمة، لتبرير الاغتراب، والذي يعني تمكين المرأة من العمل من أجل تحمل مسؤولية إعالة العائلة، والتي هي من مهام الرجل التقليدي بالدرجة الأولى في المجتمعات العربية. \nرسم الكاتب صورة للمرأة الفلسطينية تتضح ملامحها أكثر في الغربة. إذ لعبت الغربة دوراً في إظهار هذه الصورة؟ \nإن الهوية الأنثوية مبتدعة ومصطنعة في المجتمع الذكوري يكرسها المجتمع من خلال مفاهيم عدة، كيف صورها الكاتب في الوطن وكيف حاربها في الغربة. \nكيف استطاعت المرأة الفلسطينية أن تكسر قيود المجتمع بحالتيه الوطن والغربة؟ \nكيف استطاع الكاتب أن يعبر عن تلك المفارقة بين العنوان وبين مسؤولية كل من تغريد وماجدة؟\nما أهمية رسم الكاتب لصورة أبو مهيوب بهذه التفاصيل؟ \nمن خلال الإجابة عن هذه الأسئلة ترجو الباحثة تقديم ورقة بحثية جديرة بمؤتمركم. \n 
520 |f Subhi Fhamawi's writings start a sense of the issues of his homeland. We find him embody, with his pen, sufferings and pains to monitor the movement of Palestinian women in the homeland. It depicts us the magnitude of her suffering and pain, and at the same time depicts us the power of women and their effectiveness. If they want, they make the impossible possible and have drawn a path to achieving their active self. Hence, the two main characters, Taghreed and Magda, were determined to change their destiny and achieve their own self. They searched for work, but opportunities inside Palestine are few as the political situation deteriorated. Three years later, they had the opportunity to work in a Gulf Arab country requiring the existence of a Mahram. \nAuthor Subhi Fhamawi depicts us in "Hurmatan wa Mahram" that biological data determine the fate of women, starting from choosing the title of the novel to the story of the alienation of Majida and Taghreed. However, the irony of the title and the story of the struggle of each of the two girls to support their besieged families "in the besieged Palestinian sector for the ninety-ninth time" according to the novel gives them distinction in that the scope of their empowerment has become wider than the Palestinian man. But at the same time, they are more subject to the requirements of specifications and instructions, so Taghreed and Majida had to accept the reality of Mahram by accompanying Abu Mahyoub.\nHence the researcher believes that the issue of self-realization was only through the existence of the element of alienation. This requires breaking the concept of inviolability to justify alienation. This means empowering women to work towards the responsibility of supporting the family, which is primarily the task of traditional men in Arab societies. The writer drew a picture of a Palestinian woman whose features are more pronounced in alienation. The alienation played a role in showing this image? \nThe female identity is innovative and artificial in the masculine society, which is enshrined by society through several concepts, how the writer portrayed it at home and how he fought it in alienation. \nHow could Palestinian women break the constraints of society in their homeland and alienation? \nHow was the writer able to express the irony between the title and the responsibility of Taghreed and Majida?\nWhat is the importance of drawing the image of Abu Mahyoub in these details? \nBy answering these questions, the researcher hopes to submit a research paper worthy of your conference.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018 
653 |a الأدب العربي  |a رواية حرمتان ومحرم  |a فحماوي، صبحي  |a النقد الأدبي 
773 |c 008  |f Al- Īstiwā’  |l 013  |m ع13  |o 1214  |s مجلة الإستواء  |t al- istiwa  |v 000  |x 2356-9808 
856 |u 1214-000-013-008.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a HumanIndex 
999 |c 954238  |d 954238