عناصر مشابهة

التناص الديني عند محمد عدناني في "ياسمين فوق سرير الجمر"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:قوافل
الناشر: النادي الأدبي بالرياض
المؤلف الرئيسي: أشوخي، سعاد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:116 - 127
ISSN:1319-0016
رقم MD:953637
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كشفت الدراسة عن التناص الديني عند محمد عدناني في ديوان (ياسمين فوق سرير الجمر)؛ حيث يقع هذا الديوان الصادر عن دار القرويين بالبيضاء سنة 2010م في ست عشرة قصيدة تسبح بين الألم والتعلق بالأمل، وافتتح الديوان بقصيدة رسالة إلى أمي واتخذ الشاعر من قوله تعالي ﴿وأنهار من خمر لذة للشاربين﴾ وقوله أيضا ﴿بيضاء لذة للشاربين﴾، ومحط التناص هو "لذة للشاربين" غير أن الشاعر بني هذا التناص على ضد المعني فإذا كانت الخمر التي ذكرت في الآيتين يتلذذ بها الشاربون، فإن ماء الزجاجة الصفراء وهو يقطر في الوريد "لا لذة للشاربين فيه، بل فيه الشقوة"، وهو تعبير عن ألم يمر به الشاعر وكرهه لهذا الدواء الذي بات يمثل له الشقاء. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى وعي الشاعر بتأثير القصة القرآنية على المتلقين باعتبارها تحمل تجربة إنسانية انطلقت من الخطاب المقدس (القرآن الكريم) وتجاوزت كونها متنا حكائيا مقدسا. وأشارت النتائج إلى تعدد آليات التناص عند الشاعر بين المفردة والتركيب والإحالة أو الإشارة وكلها تسعي إلى تعميق دلالات النصوص وطبعها ببعد جمالي سواء على مستوي المعني أو البناء العام للقصائد. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021