عناصر مشابهة

علاقة السينما بالشعر والشاعرية والشعرية: أزمة مصطلح أو تقارب معنى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:قوافل
الناشر: النادي الأدبي بالرياض
المؤلف الرئيسي: قادري، عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع36
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:52 - 57
ISSN:1319-0016
رقم MD:953592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى الكشف عن علاقة السينما بالشعر والشاعرية والشعرية أزمة مصطلح أو تقارب معنى. وأوضح البحث الشعرية وأساسها النقدي حيث أن المصطلحات التي باتت تحتمي تحت مظلة مفهوم السينما والشعر نجدها كثيرة ومتعددة مما قد أدى على تشويشًا على عملية الفهم لدى المتلقي، فقد ورد مصطلح الشعرية لأول مرة في كتاب أرسطو "فن الشعر" حيث أسس من خلاله لآليات جمالية ونقدية لهذا الفن وهو مصطلح يقوم على دراسة النصوص الأدبية وتحديد مدى أدبيتها من خلال مجموعة النظم والأنساق التي فيها. كما كشف البحث عن الشاعرية وأثرها الجمالي موضحًا أن صفة الشاعرية ليست حكرًا على الشعر فهناك قصائد شعرية خالية من الشاعرية، فهي صفة تعكس حالة شعورية يمكن أن نطلقها على كل الفنون وخاصة السينما. وخلص البحث بالحديث عن سينما الشعر التي تعتبر صوت ضد القبح فهي السينما التي تقف ضد ما هو تجاري واستهلاكي وهي صرخة ضد هذا الواقع وما يتم تقديمه، فسينما الشعر هي نظرية فيها العديد من التقاطعات مع الشعرية والشاعرية بوصف الأولى ترتكز على العديد من المناهج والنظريات اللسانية وما تم أخذه من الشكلانية والبنيوية والثانية تتقاطع معها من خلال الابتعاد عن الواقع والذهاب إلى العوالم المجهولة التي توفرها الأحلام والكوابيس والذات وإفرازاتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021