عناصر مشابهة
فضاء الطلل في أراجيز العجاج
المصدر: | مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
جامعة البعث
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | مج40, ع108 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | سوريا |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
التاريخ الهجري: | 1439 |
الصفحات: | 53 - 82 |
رقم MD: | 952487 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | وجد العجاج في فضاء الطلل وسيلة للتعبير عن خفايا نفسه ومكنوناتها، ووظفه فنيا لبلوغ السلام الداخلي الذي ينشده. فكان فضاء الطلل اختيارا مكانيا، تتزعزع فيه صورة الماضي الجميل، لتبدو صورة جديدة تثبت أن الدهر لا يستقر على حال، بل إن في الدهر هدنة توحي بالهدوء والسكون، وتخبئ الدمار والاندثار. يتجاوز الطلل الحيز الجغرافي ليشمل فضاءات أخرى مادية، وغير مادية؛ إذ يتمتع الفضاء باتساع دلالي، يتحول عن طريق اللغة الإيحائية الدالة من مجرد بناء الأمكنة الموصوفة إلى فضاء دلالي محمل بالرؤى، وقيم الدلالة لاستشعار سلطة التحول، والمحو. ويظهر الطلل عند العجاج فضاء تغيير، وغياب، وتقلب في أحوال الكون، يمتلك فيه الدهر القوة المركزية المهددة للحياة، والمتحكمة في المصائر والوجود والفناء، وهو ما عبر عنه العجاج بالقلق الوجودي. |
---|