عناصر مشابهة

سحر البلاغة في حقيبة الفن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الثقافة السودانية
الناشر: وزارة الثقافة الإتحادية
المؤلف الرئيسي: الحسن، الفكي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع46
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:47 - 61
رقم MD:950634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط البحث الضوء على سحر البلاغة في حقيبة الفن. فالشعر شفاء القلوب العليلة، ومجمع الفضائل، وصفاء الأعراض ومنقيها من ادران الرذائل، فإذا نظرت إلى الغزل أُسرت بقيد الهوى، وطربت لموطن الوصال، وجزعت لمطارح البعد والنوى، أما إذا انعطفت على حماسيات شعر الحقيبة، رأيت الخيل والدروع والفرسان والابطال، وعرفت كيف تسيل الأرواح على أسنة الرماح، فإن فنون الحقيبة جميعها من وصف ومديح وغزل ورثاء وهجاء وزهد وحكمة كلها. وأوضح البحث أغراض شعر الحقيبة، فقسم الدكتور طه حسين الغزل في العصر الاموي إلى ثلاثة أقسام، غزل العذريين، والغزل المكشوف أو غزل المحققين أو الغزل الفاضح، والغزل العادي. وأشار البحث إلى الثقافة الدينية عند شعراء الحقيبة، فكانت ثقافة شعراء الحقيبة دينية بحتة، فنجدهم يستلهمون الفاظهم ومعانيهم وأخليتهم من القرآن الكريم والحديث الشريف والسيرة النبوية والحكم والأمثال. وبين البحث أن شعراء الحقيبة كانوا يجارون بعضهم البعض في الأغاني والالحان، فكانت هناك مجاراة بين ود الرضي وسيد عبد العزيز. وختاماً فكل من تأمل هذه المجاراة يصيبه العجب، أي ما عجب الالفاظ المعاني البحر، حروف الروي الموسيقي الشعرية لزوم ما لا يلزم الكنايات، روعة التشبيه والاستعارات، كل هذا عند شعراء حقيبة الفن شيء فطري مأخوذ من البيئة المعاشة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021