عناصر مشابهة

المشهد السينمائي في الشعر العربي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أفكار
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: الرواشدة، أميمة عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع361
محكمة:لا
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:13 - 20
رقم MD:948852
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على المشهد السينمائي في الشعر العربي المعاصر. وناقش البحث المشهد السينمائي من خلال المفهوم والحدود بحيث يمكن الحديث عنه لوصفه جزءاً من كل، أي عنصراً من عناصر الفيلم، وكذلك التعرف على بنائه الداخلي من خلال الكشف عن أهم عناصره، وكيفية تكوينه، وأبرز أنواعه. كما ذكر أنماط الصورة المشهدية في القصيدة العربية المعاصرة وذلك من خلال الصورة المشهدية الوصفية، يقابلها سينمائياً مشهد التجميع فهي الصورة التي تقدم مشهداً بصرياً وسمعياً بلغة مرئية وتستعين بمعطيات الصورة السينمائية من ديكور وإكسسوار وإضاءة وعتمة وظل ولون وحركة وكادر، وكذلك الصورة المشهدية الحكاية، وتلتقي مع مشهد التتابع والحركة فهي الصورة التي تتوسل حركية السينما (حركة اللقطة والحركة داخل اللقطة والحركة المستمرة للشخصية)، بالإضافة إلى الصورة المشهدية الحوارية، ويناظرها المشهد الحواري بحيث يشكل الحوار وسيلة تعبيرية جوهرية في السينما. وختاماً توصل البحث إلى أن القصيدة العربية المعاصرة أظهرت قدرة فذة على التعاطي مع الفنون الأخرى ولا سيما الفن السابع منذ البواكير الأولي، أي منذ مرحلة الرواد الذين قدموا نصوصاً تقترب في بنائها وطريقة عرضها من أسلوب المشهد السينمائي، واستمر هذا التعاطي واتسعت رقعته حتى أصبحت ظاهرة التصوير المشهدي من أبرز الظواهر الفنية في القصيدة المعاصرة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018