عناصر مشابهة

أثر السياق في فهم النص : حجاب المرأة المسلمة 17

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:التوحيد
الناشر: جمعية أنصار السنة المحمدية
المؤلف الرئيسي: البراجيلي، متولي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:س48, ع567
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:38 - 40
رقم MD:948228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03618nam a22002057a 4500
001 1693970
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a البراجيلي، متولي محمد  |e مؤلف  |9 81205 
245 |a أثر السياق في فهم النص : حجاب المرأة المسلمة 17 
260 |b جمعية أنصار السنة المحمدية  |c 2018  |g نوفمبر / ربيع الأول  |m 1440 
300 |a 38 - 40 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف المقال عن أثر السياق في فهم النص، وحجاب المرأة المسلمة. واستعرض المقال حديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين، فقالت: لم يا رسول الله، وبين أن المستدل من هذا الحديث القائلون بجواز كشف الوجه والكفين، وإلا كيف وصفت المرأة بأنها سفعاء الخدين. ثم أجاب المقال مبينا أن الذين قالوا بعدم جواز كشف الوجه والكفين يرون احتمال أن تكون هذه المرأة من القواعد من النساء اللاتي يجوز لهن كشف الوجه، واحتمال أن يكون انحسر جلبابها أو نقابها عن وجهها بفعل الهواء. وقدم المقال بعض من الاحتمالات حول إنه لم يثبت أن النبي صلي الله عليه وسلم رأي هذه المرأة وهي كاشفة عن وجهها وأقرها على ذلك، الاحتمال الأول أن تكون أسماء بنت عميس رضي الله عنها، وهي ليست من القواعد. والاحتمال الثاني أن الحديث كان قبل نزول آيات الحجاب. والاحتمال الثالث أن يكون انحسر جلبابها عن وجهها بفعل الهواء، وهذا يبقي مجرد احتمال لا دليل عليه. والاحتمال الرابع تفرد جابر رضي الله عنه ممن روا الحديث بوصف وجه المرأة في قصة صلاة العيد. والاحتمال الخامس يدل على أنه لا حرج عليهما في رؤية النساء كاشفات الوجوه عندما ذهبن مع سول الله صلي الله عليه وسلم لمصلى النساء في العيد. والاحتمال السادس إنه لم يثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم رأي هذه المرأة سفعاء الخدين كاشفة عن وجهها وسكت فيكون ذلك إقراراً منه لفعلها، وبالتالي فلا حجة فيه لمن قال بجواز كشف الوجه. واختتم المقال مستعرضاً حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله صلي الله عليه وسلم، فطفق الفضل ينظر إليها وأعجبه حسنها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الشريعة الإسلامية  |a أصول الفقه  |a الأحكام الشرعية  |a المرأة في الإسلام  |a حجاب المرأة 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |4 العقيدة الإسلامية  |6 Islamic Studies  |6 Islamic Creed  |c 014  |l 567  |m س48, ع567  |o 0596  |s التوحيد  |t Al Tawheed  |v 048 
856 |u 0596-048-567-014.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 948228  |d 948228