عناصر مشابهة

سريالية الصورة وكونية المعجم في قصائد ومضة للشاعر التونسي محمد بوحوش

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة المسار
الناشر: إتحاد الكتاب التونسيين
المؤلف الرئيسي: المباركي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع114
محكمة:لا
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:49 - 55
ISSN:0330-8200
رقم MD:946497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استعرض المقال سريالية الصورة وكونية المعجم في "قصائد ومضة" للشاعر التونسي محمد بوحوش؛ حيث تعتمد هذه القصيدة القصر والتكثيف الدلالي والانفتاح على العوالم وكل الأجناس في صور مخاتلة تكسر أفق الانتظار، ونظراً لتشعب اهتماماتها وتشظي همومها وتنوع مصادرها، ستقتصر على عالمين أساسيين وهما عالما الصورة والمعاجم، وتم اعتبار الصورة عند بوحوش سريالية أو لاواقعية أو ما بعد الواقع وهي كما يعرفها المعجم بأنها "مذهب أدبي يميل إلى إهمال كل الاهتمام بالمنطق"، لعله إهمال ظاهري لمنطق العلاقات الرابطة بين الأشياء لإرساء علائق جديدة وفق منطق جمالي تخييلي ولكثافة الصور وازدحامها تم ذِكر سبعة نماذج من هذه القصيدة. كما أشار المقال إلى كونية المعجم لدي بوحوش؛ حيث يرتقي نصه إلى عتبة الغموض والألغاز ومنذ البوابة الأولي يعلن بوحوش انتصاره للنصوص المخاتلة التي تفتح لقارئه بوابات لا متناهية من التأويل، وتجاوز المباشرتية إلى الإيحاء والترميز والأقنعة، وتلك أبرز سمات النص الحداثي في العصر الراهن، كما تعددت المعاجم في قصائده حتى وسعت الكون كله الماضي والحاضر. واختتم المقال بعرض عدة ملاحظات ومنها، أن "قصائد الومضة" تختزل حالة شعورية في كلمات قليلة ولكنها مشحونة دلالات، وتعتمد على التكثيف والإبهار والترميز والغموض والتورية وهي نمط جديد يبحث عن أرض صلبة ليقف عليها ويتوق إلى قراء يفهمون ما يقال بعيداً عن النمطية والتحجر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018